اتفاق مع الصين لإنشاء 3 آلاف مدرسة في بغداد والمحافظات

العراق 2019/05/09
...

بغداد / اسراء السامرائي
كربلاء / علي لفته 
 
 
 
كشفت وزارة التربية عن ان العراق سيبرم قريبا اتفاقا مع الصين يقضي ببنائها ثلاثة الاف مدرسة في العراق من خلال شركاتها العاملة في البلاد لفك الدوام الثنائي والثلاثي ببغداد والمحافظات.
في غضون ذلك، افادت مديرية تربية كربلاء بأن أجور نقل المحاضرين المجانيين سيتم صرفها قبل نهاية الشهر المقبل. 
وقال مدير العلاقات والاعلام بالوزارة فراس محمد حسن في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان وزارته نسقت مع الصين من خلال سفيرها المعتمد في بغداد، من اجل بناء ثلاثة الاف مدرسة في بغداد والمحافظات، معربا عن امله بانجاز جميع اجراءات المشروع للمضي به وتنفيذه، مؤكدا ان ابرام الاتفاقية سيتم قريبا. 
وافاد بأن وزارته تعمل على حل مشكلة الدوام المزدوج الثنائي والثلاثي في بغداد والمحافظات لتوفير بيئة صحية ملائمة للطلبة بعيدة عن الاكتظاظ والتشويش ليكون الصف الدراسي مثاليا في كل مدرسة، ليتسنى للطلبة استقبال المادة العلمية بيسر وتنظيم.  
وبين حسن ان المشروع سيتم تنفيذه من خلال الشركات الصينية العاملة في العراق عن طريق نظام الدفع الآجل، مؤكدا ان المشروع سيسهم بتعزيز العلاقات التربوية مع الصين، فضلا عن اقامة دورات تدريبية للملاكات التعليمية والتربوية بهدف النهوض بواقع العملية التعليمية في البلاد. 
وافصح عن ان الصين لديها مشروع تعمل على تنفيذه مستقبلا يخص الطلبة المتفوقين، وهو اقامة مدرسة خاصة لهم لدعم مواهبهم خلال مدة العطلة الصيفية من خلال تجهيزها بالمستلزمات المدرسية من اجهزة تقنية حديثة تعمل على دعم مواهبهم المختلفة فضلا عن تعزيز التفكير الذهني لديهم. 
في سياق اخر، افصحت مديرية تربية كربلاء عن ان أجور نقل المحاضرين المجانيين، سيتم صرفها مبدئيا قبل نهاية شهر حزيران المقبل، بعد الحصول على موافقة وزارة المالية بهذا الشأن، بحسب ما ذكره مديرها العام عباس عودة عليوي.
واردف في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" ان الاجتماع الأخير الذي عقد في مجلس النواب بحضور لجنة التربية واللجنة المالية ووكيل وزارة التربية ولجنة من وزارة المالية برئاسة وكيلها والمدراء العامين بمديريات تربية المحافظات، افضى الى ضرورة الاسراع بصرف مبلغ مليون دينار للمحاضرين المجانيين الذين صدرت لهم أوامر إدارية العام 2018 وما زالوا مستمرين في عملهم.
وذكر ان المديرية العامة للتربية باشرت منذ فترة توحيد قوائم اسماء المحاضرين، وتم رفعها للمحافظة وسيتم صرف مستحقاتهم بعد شروع وزارة المالية بإجراءات الصرف بعد ملء الاستمارة الخاصة بالمحاضرين والتي ستصل لمديريات التربية من وزارة المالية لتدوين الأسماء وإرسالها مجددا للوزارة بعد استكمالها للشروع بعملية الصرف.
ولفت عليوي الى أن هناك جهودا حثيثة بذلت من جهات عدة مع مديرية التربية التي تابعت المطالبات الكثيرة التي وردت بشكل مباشر او من خلال ممثلي الاخوة المحاضرين والتي طالبت بوجوب تنفيذ صرف أجور نقل للمحاضرين المجانيين.