إطلاق مبادرة توفير ألف طرف اصطناعي مجاني للمعاقين

الثانية والثالثة 2023/10/11
...

 بغداد: شذى الجنابي


أطلقت مؤسسة التعاون الاقتصادي العراقي بالتعاون مع السفارة الهندية في بغداد مبادرة تزويد ألف طرف اصطناعي مجاني للمعاقين.  

وقال عضو مؤسسة التعاون الاقتصادي ثامر الزوبعي لـ”الصباح”: إنَّ السفارة الهندية في العراق اطلقت بإشراف منظمة (جايبورفوت) الهندية والتنسيق مع مؤسسة التعاون الاقتصادي العراقي ووزارات التجارة والصحة والعمل، مشروع تركيب الألف طرف اصطناعي مقدمة مجاناً من الجانب الهندي من خلال إقامة مخيم في معرض بغداد الدولي يستمر لمدة 45 يوماً.

وأضاف أن المخيم يستقبل 30 حالة يومياً ولمدة 45 يوماً ليصبح العدد الكلي ألف حالة إعاقة، ويشمل الأشخاص فاقدي الأطراف من القوات المسلحة وضحايا الإرهاب، وبسبب الحوادث أو أمراض معينة، وتعويضهم 

بطرف صناعي مجانا. ً

وأوضح الزوبعي أنه يتم تنظيم استمارة خاصة لكل مراجع مزودة بالبيانات الشخصية ونوع الإعاقة وتشخيصها وتحديد قياس القالب، ومن ثم يراجع وفق مواعيد محددة ويتم فحصه من قبل أطباء متخصصين. 

وبين أنَّ المؤسسة طلبت بالتنسيق مع رئيس المنظمة الهندية استمرار المشروع مقابل مبالغ تتحملها المؤسسة بمعدل ألف و500 طلب سنوياً و500 طلب في كل جلسة لتركيب الأطراف بدلاً من السفر إلى الخارج، حيث تقدر كلفة زراعة الأطراف بآلاف الدولارات.

بدوره، قال خبير الأطراف، رئيس الملاك الطبي الهندي الدكتور اسبين باهوننا لـ”الصباح”: إن الحكومة العراقية قدمت الدعم والتسهيلات لإقامة المخيم بتوفير قاعة خاصة لاستقبال الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في معرض بغداد الدولي. 

وذكر أن الملاك الهندي يتألف من 18 طبيباً مختصاً بتركيب الأطراف بعضهم يعمل على تصنيع قالب الطرف باستخدام ضمادات من الجبس أو الألياف الزجاجية، مبيناً أنَّ هذه العملية تسهم بجعل حياة الكثيرين طبيعية دون أن يكونوا في حاجة إلى مساعدة. 

وأشار إلى وصول أعداد المتقدمين حتى الآن إلى 140 من مجموع ألف طلب، ونأمل ارتفاع الأعداد خلال الأيام المقبلة.


تحرير: علي موفق