هوس العشق

منصة 2023/10/12
...

يمثل هوس العشق Erotomania “الهوس الشبقي” أو ما يُعرف بـ”متلازمة دي كليرامبو» De Clérambault Syndrome أحد الأمراض النفسيَّة النادرة والغريبة. ففيه يعاني المريض من الاعتقاد الخاطئ بوقوع أحد الأشخاص في حبه، رغم أنَّ هذا الشخص لا يكون قد رآه من قبل، وغالبًا ما يكون هذا الشخص من المشاهير.
والمدهش أنَّ هذا الاعتقاد (الوهم) يُحسّن من مزاج المريض وثقته بنفسه، وأنه ينزعج جداً إذا قيل له إنك (متوهم) وإنَّ اعتقادك هذا غير حقيقي . ومع تطور الوهم فإنَّ المريض يصلُ الى الاعتقاد بأنَّ هذا الشخص المشهور يحاول التواصل معه عن طريق تلميحات غير شفهيَّة أو إشارات من مواقف يوميَّة.
وتعدّ النساء أكثر عُرضة للإصابة باضطراب هوس العشق، إلا أنَّ بعض الدراسات أثبتت قابليَّة الذكور للإصابة به. وعادةً ما يتصف مرضى هوس العشق بعدم الثقة بالنفس والعزلة والشعور بالرفض وعدم القدرة على تقبل وجهات النظر المختلفة. وقد أفادت بعض الأبحاث مؤخرًا بأنَّ وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون أحد العوامل المسببة لهوس العشق، نتيجةً لدورها في تعزيز الأوهام لدى المرضى الأكثر عُرضة للذُهان، إذ تتيح الفرصة للتواصل مع الآخرين ومراقبتهم، فضلاً عن سهولة التوصل إلى المعلومات الشخصيَّة من خلالها، أو قد يكون هوس العشق نتيجة التاريخ الأسري بمعاناة أكثر من الأوهام وما يرافقها من مشكلات. والأخطر فيه أنَّ هوس العشق قد يكون أحد أعراض مرض الفصام.. الشيزوفرينيا.
نلتقيكم الخميس المقبل.