رئيس الجمهورية: العراق يرفض أي اعتداء من أراضيه على دول الجوار

الثانية والثالثة 2023/10/12
...

 بغداد: الصباح

تسلّم رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأربعاء، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، في حين شدّد على حق العراق في حماية أمنه وسيادته من الانتهاكات والخروق التي تطال مدنه في كردستان.
وذكر بيان رئاسي، أنَّ “رئيس الجمهورية، تسلّم رسالة خطية من ملك السعودية، خلال استقباله السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري».
وأضاف، أنّ “الرسالة تضمنت رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، وأهمية تنسيق المواقف في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة».
وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان، “ضرورة توطيد العلاقات بين العراق والمملكة وتوسيع آفاق التعاون البناء وبما يعود بالنفع على البلدين».
من جانبه، أكد الشمري “حرص المملكة على تعزيز علاقاتها مع العراق ودعمها لأمنه واستقراره”، مشيداً “بالتطورات الإيجابية التي يشهدها العراق في مختلف المجالات».
في غضون ذلك، بحث رئيس الجمهورية، مع السفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.
وأكد رشيد، في بيان آخر “ضرورة التنسيق والتعاون المشترك في الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق الأمن والاستقرار ويعزز فرص السلام في المنطقة».
وأشار إلى “الاتفاق الأمني الموقع بين البلدين وأهميته في ترسيخ أمن الحدود المشتركة”، مبيناً أنَّ “الاتفاق يجسد موقف العراق الرافض بان تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أي من دول الجوار، ومشدداً على ضرورة حق العراق في حماية أمنه وسيادته من الانتهاكات والخروق التي تطال المدن العراقية خاصة في إقليم كردستان».
بدوره، أكد آل صادق، تطلع الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى تعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع العراق في مختلف المجالات، ودعم الأمن والاستقرار للشعب العراقي.