أميركا تزيد الرسومَ على سلعٍ صينيَّة وبكين تقول إنها سترد

اقتصادية 2019/05/10
...

وكالات/ متابعة الصباح
دخلت زيادة أمر بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 بالمئة حيز التنفيذ أمس الجمعة، وقالت بكين إنها سترد، ما يفاقم التوترات في الوقت الذي يجري فيه الطرفان محادثات في محاولة أخيرة لإنقاذ اتفاق تجاري.
وقالت وزارة التجارة الصينية إنها “تأسف بشدة” للقرار الأميركي، مضيفة أنها ستتخذ الإجراءات المضادة الضروريَّة، من دون أن تذكر أية تفاصيل.
وتأتي زيادة الرسوم في وسط محادثات امتدت يومين بين كبار المفاوضين الأميركيين والصينيين في مسعى لإنقاذ اتفاق متعثر يهدف إلى إنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ عشرة أشهر بين أكبر اقتصادين في العالم.
وتحدث كل من نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمدة 90 دقيقة يوم الخميس على أمل أنْ يستأنفوا المحادثات في اليوم التالي.
وقالت وزارة التجارة إنَّ المحادثات مستمرة، وإنها “تأمل في أنْ يكون بمقدور الولايات المتحدة الالتقاء مع الصين في منتصف الطريق، وبذل جهود مشتركة، وحل القضية عبر التعاون والتشاور”.
وفي ضوء عدم اتخاذ إدارة ترامب أي تحرك لوقف الزيادة، فرضت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية الرسوم الجمركية الجديدة بقيمة 25 بالمئة على الشحنات المستهدفة بالزيادة القادمة من الصين إلى الولايات المتحدة بعد الساعة 12:01 بتوقيت الولايات المتحدة (0401 بتوقيت غرينتش) يوم الجمعة.
وقالت متحدثة باسم الهيئة إنَّ البضائع التي تندرج تحت أكثر من 5700 فئة منتجات تستهدفها الزيادة الأخيرة لكنها غادرت الموانئ والمطارات الصينية قبل منتصف الليل ستدفع نسبة الرسوم القديمة وهي 10 بالمئة.
ولم يتم تطبيق فترة سماح في الجلسات الثلاث السابقة 
من الرسوم الجمركية التي فُرضت العام الماضي على سلع صينية، والتي حظيت بفترات إخطار 
أطول بلغت ما لا يقل عن ثلاثة أسابيع قبل دخول الرسوم حيز النفاذ.
ومنح ترامب المستوردين الأميركيين إخطاراً تقل مدته عن خمسة أيام بشأن قراره زيادة الرسوم على سلع بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 بالمئة، والتي تماثل حالياً النسبة المفروضة في وقت سابق على آلات ومنتجات تكنولوجيَّة صينية بقيمة 50 مليار دولار.
وكان البيت الأبيض، أعلن في وقت متأخر الخميس، أنّ المفاوضات التجاريّة الحاسمة مع الصين ستتواصل الجمعة، وذلك قبل نحو 90 دقيقة من دخول زيادة في الرسوم الجمركية الأميركية على سلع صينيّة مستوردة بقيمة 200 مليار دولار حيّز التنفيذ.
وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أنّ ترامب اجتمع مع الممثّل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، في أعقاب الاجتماع الأوّل مع الوفد الصيني، لافتاً إلى أنّ الجانبين “اتّفقا على مواصلة المناقشات صباح الجمعة”.
وأضاف البيان أنّ لايتهايزر ومنوتشين جمعهما “عشاء عمل مع نائب رئيس الوزراء ليو خه” الذي يرأس الوفد الصيني.
وأعلن ترامب في وقت سابق الخميس أنّه “ما زال ممكناً” التوصل إلى اتفاق مع الصين يُنهي الحرب التجاريّة معها، وقال ترامب للصحفيين إنه تلقى “رسالة جميلة” من نظيره الصيني شي جينبينغ.
وأصبحت أشهر من المجاملات والتفاؤل في المحادثات التجارية في مهبّ الريح هذا الأسبوع، بعد اتّهام مسؤولين أميركيين للصين بالتراجع عن التزامات كانت وافقت عليها سابقاً، وهو ما نفته بكين بشدة.
وكان ترامب كثف الضغط على الصين من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري، بعد أنْ رفع الأسبوع الماضي رسوماً جمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، وخطط لاستهداف بضائع أخرى بمئات المليارات قريباً.
وشكلت الخطوة تصعيداً كبيراً في التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، وتحولاً في نبرة ترامب الذي كان يشير إلى تقدم في محادثات التجارة.