طبقات الإنترنت بين الظاهر والمخفي

علوم وتكنلوجيا 2023/10/18
...

 رائد مهدي صالح *

الإنترنت هو أوسع شبكة معلومات منتشرة في العالم الحديث، إلا أن الوصول الى المعلومات فيها لا يكون متاحاً فقط إلا بنسبٍ ضئيلة جداً مقارنة بنسبة ما هو متضمن فيها فعلياً. تنقسم مستويات (طبقات) شبكة الإنترنت الى: الشبكة السطحيَّة (Surface web) والشبكة العميقة (Deep Web) والشبكة المظلمة (Dark Web). هذه المستويات تمثل مدى القدرة على الوصول الى محتوى حساسٍ من المعلومات وفي بعض الأحيان مستوى خطرٍ من هذه المعلومات.
حالياً، استخراج البيانات يبرز كأداة قويَّة تمكن المستخدم من البقاء على اطلاعٍ شاملٍ بكل ما يرغب بالوصول إليه على مستويات عدة من اجتماعي، ثقافي، تجاري وسياسي. ومع ذلك، تقييد استخراج البيانات إلى صفحات الشبكة السطحيَّة غالبًا ما يكون غير كافٍ.


ببساطة، الشبكة السطحيَّة هي الجزء من الإنترنت الذي يكون دائمًا متاحًا للجمهور ويمكن العثور عليه من خلال محركات البحث العامة. تشكل الشبكة السطحيَّة ما نسبته 4 % فقط من مجمل الإنترنت. يُطلق عليها "السطح" لأنه يتضمن البيانات التي تمَّ تنظيمها وفهرستها عمدًا بواسطة محركات البحث، ما يجعلها سهلة الوصول للمستخدمين من خلال منصات مثل Google وBing.
هناك عمليَّة استخراج أعمق تتيح الوصول إلى محتوى عالي الجودة يظل معظمه مخفيًا، وهذا ما يتمُّ من خلال استخراج معلومات من الشبكة العميقة والشبكة المظلمة.
الشبكة العميقة هي جزءٌ من الإنترنت غير المُفهرس من قبل محركات البحث، اكتسبت سمعة سيئة كمركزٍ لأنشطة إجراميَّة، وهي في الواقع كذلك. الشبكة العميقة تشمل جميع محتويات الإنترنت التي لا يمكن البحث عنها، وبالتالي لا يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث مثل Google. هذا يشمل المحتوى المخفي وراء الجدران الدفاعيَّة أو الذي يتطلب تسجيل دخول. كما يشمل المواد التي منع أصحاب المواقع عن عمدٍ محركات البحث من فهرستها وبالتالي يتطلب برمجيات متخصصة وبعض متصفحات الإنترنت غير النمطية أو نوعًا مختلفًا من التوثيق للوصول إليها. تشير التقديرات إلى أنَّ الشبكة العميقة تمثل ما بين 96 % و99 % من المحتوى الإجمالي للإنترنت.
أجرى الباحثان دانيال مور وتوماس ريد من كلية الملك في لندن، دراسة استمرت 5 أسابيع، إذ فحصوا في حدود 2,723 موقعًا على الشبكة العميقة في العام 2015، وكشفوا أنَّ 57 % منها كانت تحتوي على محتوى غير قانوني.
يمكن شراء أنواعٍ من البضائع غير التقليديَّة وعادة ما تكون غير قانونيَّة من خلال الشبكة العميقة، بما في ذلك أرقام بطاقات إئتمان مسروقة، وأنواعٌ مختلفة من الأدوية، وبيانات اشتراك مسروقة، وحسابات Netflix مخترقة، وبرامج مصممة لتيسير الوصول غير المرخص إلى أجهزة الكومبيوتر الأخرى. يمكن شراء أسماء مستخدمين وكلمات مرور، سجلات طبيَّة، مواقع تتطلب عضويَّة، وصفحات شبكات سريَّة.
دراسة أخرى أُجريت في العام 2019 بعنوان "داخل شبكة الربح" من قبل الدكتور مايكل مكواير في جامعة سوري أضهرت ارتفاع عدد إعلانات الشبكة العميقة التي يمكن أنْ تلحق ضررًا بالشركات بنسبة 20 % منذ العام 2016. ومن بين جميع الإعلانات، 60 % لها القدرة على إلحاق ضرر بالشركات.
ليس كل شيء داخل الشبكة العميقة غير قانوني، إذ يحتوي أيضًا على خدمات قانونيَّة. على سبيل المثال، يمكنك أنْ تصبح عضوًا في نادي شطرنج أو تشارك في (BlackBook)، وهو شبكة اجتماعيَّة يُشار إليها في كثيرٍ من الأحيان بأنها ما يعادل فيسبوك على الشبكة العميقة.
الوصول إلى مواقع الشبكة العميقة قد ينطوي على مخاطر قانونيَّة وأمان، لذا يُفضل أخذ الحيطة والحذر، ويُوصى باستخدام متصفح Tor لأولئك الذين يرغبون في استكشاف هذا الجانب من الإنترنت.
بالمقابل، الشبكة المظلمة هو جزءٌ من الشبكة العميقة يتمُّ تعمد إخفائها، والذي يتطلب استخدام المتصفح (Tor) المستخدم بالولوج الى الشبكة العميقة. الحجم الدقيق للشبكة المظلمة لا يزال غير معروف، ولكنْ معظم التقديرات تُقربها إلى نحو 5 % من الإنترنت الكامل.
هناك فئة من الأدوات أو الخدمات داخل الشبكة المظلمة يمكن أنْ تشكل خطرًا، منها:
1. الإصابة أو الهجمات، بما في ذلك البرامج الضارة وهجمات الخدمة الموزعة distributed denial-of-service (DDoS) وشبكات الزومبي (botnets).
2. الوصول، بما في ذلك أحصنة طروادة للوصول عن بعد (RATs) وأجهزة تسجيل المفاتيح (keyloggers) واستغلال الثغرات (exploits).
3. التجسس، بما في ذلك الخدمات والتخصيص واستهداف المعلومات.
4. بيانات الاعتماد (Credentials).
5. عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني (Phishing).
6. بيانات العملاء (Customer data).
7. بيانات التشغيل (Operational data).
8. بيانات مالية (Financial data).
9. الملكية الفكرية/ الأسرار التجارية (Intellectual property/trade secrets).
أصبحت مجموعات الفدية كخدمة Ransomware- as -a Service (RaaS) من الخدمات المنتشرة الى واجهة الشبكة المظلمة منذ عدة سنوات. برامج الفدية كخدمة (RaaS) هي نموذج أعمال للمؤسسات الإجرامية يسمح للمهاجمين بالتسجيل واستخدام الأدوات لتنفيذ هجمات برامج الفدية. يقوم هؤلاء بتوزيع حزم الفدية عبر الشبكة المظلمة وتتضمن سرقة بيانات حساسة، مصحوبة بتهديدات بنشرها عبر الشبكة المظلمة ما لم يتم دفع الفدية.
متصفح الشبكة المظلمة قد لا يحميك من المخاطر، إذ إنَّ الشبكة المظلمة تتضمن بيئة فوضويَّة بالقدر الذي لا يمكن أنْ تتوقعه، لا سيما أنَّ كل المستخدمين هناك مجهولون، ونسبة كبيرة من المستخدمين يحاولون خداع المستخدمين الآخرين.
محركات البحث المصممة للشبكة المظلمة موجودة، ولكنها تواجه صعوبات كبيرة في مجابهة التغييرات المستمرة في هذا المجال. استخدامها يمكن أنْ يشعرك بأنك تبحث في الانترنت في أواخر التسعينيات. حتى واحدة من أفضل محركات البحث في هذا المجال، مثل محرك البحث Grams، غالباً ما تعرض نتائج متكررة وغير ذات صلة وكذلك عدد محبط من انقطاع الاتصالات وأخطاء 404.
مواقع الشبكة المظلمة تبدو تقريبًا مثل أي مواقع آخرى على شبكة الانترنت، ولكن هناك فروقات مهمة. أحد هذه الفروقات هو هيكلة التسمية. بدلاً من الانتهاء بـ .com أو .co، تنتهي مواقع الشبكة المظلمة بـ .onion. تستخدم مواقع الشبكة المظلمة أيضًا هيكلة تسمية مشفرة تخلق عناوين انترنت URL غالباً ما يصعب تذكرها.
تعمل السلطات القانونيَّة الدوليَّة على تحسين قدرتها على التعرف على مالكي مواقع تبيع سلعًا وخدمات غير قانونيَّة على الشبكة المظلمة ومتابعتهم قانونيًا.

* باحث متخصص في الأمن السيبراني