رئيس الجهد الهندسي في بغداد: سنكمل هذا العام 105 مشاريع

اقتصادية 2023/10/18
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي

أكد رئيس الجهد الخدمي الهندسي لمحافظة بغداد المهندس عبد الرزاق عبد محيسن، أن العام الحالي سيشهد إكمال 105 مشاريع خدمية في العاصمة بغداد، فضلا من مشاريع أخرى في مختلف المحافظات.
وقال في حديث لـ"الصباح" إن المشاريع التي تنفذ في مختلف الأحياء وبمتابعة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وفرت بنى تحتية متكاملة التي تقدر اليوم بأعمال إنشاء محافظة كاملة، إذ يتواصل العمل بوتائر متصاعدة في جميع المحافظات المستهدفة.
ولفت إلى التغلب على جميع التحديات التي واجهت فرق العمل، والتي تمثلت بعدم قبول وتعاون المواطن مع الفرق المنفذة للمشاريع أول الأمر، ولكن بعد أن لمس الجميع جدية العمل بات هناك تعاون كبير قاد إلى تحقيق انسيابية عالية في بلوغ الاهداف.
وأكد أن تخصيص 500 مليار دينار في الموازنة الاتحادية لعام 2023 سيمنح للجهد الخدمي مرونة أكبر في التوسع بالمشاريع المنفذة، ويقود إلى رفع القدرات التنفيذية في بغداد التي خصص لها 300 مليار دينار والمحافظات التي قدرت حصتها بـ 200 مليار دينار.
وأشار إلى أن رئيس الوزراء دعم الجهد الخدمي بمبالغ مالية كانت مخصصة إلى مكتبه الخاص، منها نثرية تقدر بـ 15 مليار دينار و70 مليار دينار كانت مخصصة لعدة مفاصل.
وذكر محيسن أن واقع الخدمات في البلاد يتغير بفعل مشاريع الجهد الخدمي المتواصلة، التي تتوسع بشكل مستمر مع حاجة المواطن إلى المشاريع التي ينفذها الجهد الخدمي، لافتا إلى أن أسعار الوحدات السكنية في المناطق التي شهدت تنفيذ مشاريع الجهد الخدمي ارتفعت إلى عدة أضعاف، وهذا دليل على أن واقع حال هذه المناطق شهد تغييراً حقيقيا نحو الأفضل.
وأوضح أن 14 فرقة تنفيذ مباشر تمثل الجهد الخدمي، مكونة من شركة حمورابي العامة وشركة الفاو العامة وشركة آشور، فضلا عن الهندسة العسكرية للحشد الشعبي ووزارة الدفاع والشرطة الاتحادية، وبعد أن وجدنا حاجة لجهد أكبر وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بدخول فرق هندسة لوزارات
أخرى.
وأشار إلى أن الجهد الخدمي باشر عمله في محافظة صلاح الدين، وهناك خطة لدخوله إلى محافظة بابل، بغية إنجاز مشاريع تطوير واقع الخدمات في المحافظات المستهدفة.