جيولوجيو بابل: المحافظة تمتلك إمكانيات نفطية وغازية غير مستغلة

الثانية والثالثة 2023/10/22
...

  الحلة: فاضل العلي

دعا أساتذة الجيولوجيا التطبيقية بجامعة بابل، إلى استثمار الثروات الطبيعية الكامنة في المحافظة من النفط والغاز والصخور الصناعية والأطيان الداخلة في مواد البناء، بتأمين متطلبات الاستفادة منها بما يحقق التنمية المستدامة. وقال رئيس قسم الجيولوجيا التطبيقية في الجامعة الدكتور مهند راسم الجبوري لـ {الصباح»: إن المحافظة تمتلك إمكانيات كبيرة لتفعيل وإنشاء مصفى جرف النصر، وكذلك إجراء المسوحات الجيولوجية للمناطق الأثرية، والمناطق التي تحتوي على خزين من المياه الجوفية لدعم الزراعة في ظل شح المياه. وأشار إلى ضرورة استثمار الثروات الطبيعية الموجودة في المحافظة على المدى الطويل بغية تحقيق طفرة اقتصادية.
وأوضح أن المحافظة تتميز بوجود احتياطيات لا بأس بها من الثروات التي يمكن استثمارها من خلال شركة النفط الوطنية بعد رصد التمويل المالي لها، لاسيما أن كميات الغاز الموجودة في حقول الكفل تكفي محافظة بابل للاستخدامات المنزلية، مع إمكانية تزويد المحافظات المجاورة بالفائض منها.  
وأضاف أن المحافظة تتمتع بثروات معدنية في شمالها بمنطقة جرف النصر، لكونها مناطق غنية بصخور صناعية متمثلة بصخور الكلس الداخلة في صناعة مادة السمنت، فضلا عن بعض المعادن المهمة التي تدخل في صناعات مختلفة، وقد جرت التوصية بمفاتحة الجهات المختصة لغرض استثمار مثل هذه الموارد من أجل دعم اقتصاد المحافظة.  
من جانبه، قال أستاذ الجيولوجيا الهندسية الدكتور عامر عطية الخالدي: إن هناك ثروات طبيعية كامنة في بابل من النفط والغاز الطبيعي والمعادن الاقتصادية والصخور الصناعية والمياه الجوفية يمكن استثمارها بتكثيف الدراسات والمسوحات الجيوفيزيائية والتعدين والمسح الجيولوجي في عموم المحافظة، لاسيما مع توفر الأجهزة والملاك في قسم الجيولوجيا التطبيقية الهندسية بجامعة بابل.
بدوره، استعرض أستاذ جيولوجيا النفط الدكتور عامر جاسم الخفاجي، في ندوة خاصة نوقشت فيها إمكانية استثمار الثروات الطبيعية، الشواهد النفطية في المحافظة وأماكن تواجدها والتقييم المكمني للهيدروكربونات، فضلا عن طبيعة الاستكشافات النفطية في حقول نفط غرب الكفل والكفل ومرجان النفطي في الجزء الغربي وحقل المسيب النفطي.

تحرير: علي موفق