الداخلية: لجان فرعية لفض النزاعات العشائرية

الثانية والثالثة 2023/10/23
...

 بغداد: جنان الأسدي

            

أشرت وزارة الداخلية انخفاضاً بنسب مطلقي العيارات النارية و(الدكات العشائرية) بنسبة 85 بالمئة خلال الأشهر العشرة الماضية.

وقال مدير شؤون العشائر بالوزارة اللواء ناصر النوري بتصريح لـ"الصباح": إنَّ الوزارة وبهدف الحد من الدكات العشائرية ودرء الأخطار الناجمة عنها في المحافظات التي تشهد نزاعات عشائرية بشكل دائم، فقد فعلت دور اللجان الفرعية لفض النزاعات العشائرية المناطقية في المحافظات الجنوبية.

وبين أنه سيصدر قريباً أمر إداري وديواني لتلك اللجان التي ستكون ذات طابع قانوني وتدعمها الوزارة وقيادات الشرطة بتلك المحافظات، فضلاً عن سادات وشيوخ العشائر هناك الذين أبدوا استعدادهم الكامل لتطبيق القوانين ودعم المنظومة الأمنية، عاداً المنظومة العشائرية جانباً مهماً وفاعلاً لبسط الأمن في المنطقة .

وكشف النوري عن تأشير مديريته مؤخراً، انخفاضاً بنسب مطلقي العيارات النارية و(الدكات العشائرية) بنسبة 85 بالمئة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الأول الماضي، لاسيما بعد أن تبنت هذا الجانب وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في المحافظات الجنوبية. وذكر أنَّ المحافظات الجنوبية تشهد مئات الصدامات العشائرية المسلحة والتي تسفر عادة عن سقوط قتلى وجرحى، ما دعا الوزارة لاتخاذ جملة من الإجراءات الحازمة بهذا الشأن، منها اللجان العشائرية والحث على التسامح والتعاون بين العشائر واللجوء إلى الحلول السلمية.

تحرير: مصطفى مجيد