العراق في «كلام مربع»

الصفحة الاخيرة 2019/05/11
...

القاهرة / اسراء خليفة 
ضمن الخطة الرمضانية لاذاعة صوت العرب من القاهرة، تذاع حلقة خاصة من برنامج “كلام مربع” عن العراق. 
وقالت الاذاعية د. منال العارق.. مقدمة البرنامج: “سنقدم طيلة شهر رمضان المبارك، برنامج “كلام مربع” مؤكدة: “فكرة البرنامج تتلخص بزيارة عبر الاثير.. كل يوم..  لدولة عربية، نستعرض معالمها وحضارتها وتقاليدها، من خلال فن “الواو” الشعري المصري”.
اوضحت د. العارق: “فن الواو في مصر ان الشاعر دائماً يقول: قال الشاعر؛ لانه يخشى ان يمس شعره الامور السياسية؛ فيهرب الى التعذر بـ “قال الشاعر” ونحن نضيف في البرنامج رائد فن الواو عبد الستار سليم، وهو باحث تراثي معني بمعالم الدول العربية”.
وتابعت: “حلقة العراق متميزة لكون العراق بلد الثقافة والموسيقى والشعر، غنت له ام كلثوم “بغداد ياقلعة الاسود” وغنى له ناظم الغزالي على جسر المسيب سيبوني” مشيرة الى ان: “ هناك معالم كثيرة  لذلك اخذنا منها دجلة والفرات والنجف والكوفة ونينوى وغيرها، بحيث ان المستمع العربي الذي لم تتسنَ له زيارة العراق، ممكن ان يزوره من خلال برنامجنا، في خمس دقائق، من خلال المربعات الشعرية والحوار الذي انا اصيغه مع  الاستاذ سليم لكي تخرج  حلقة جميلة”.
وبينت: “عدد الحلقات 29 تمثل 22 دولة عربية، وحلقة عن جامعة الدول العربية، واخرى عن عيد الاذاعات العربية الذي يصادف خلال شهر رمضان، وحلقة عن ذكرى العاشر من رمضان، ومثلها عن مظاهر العيد في كل الدول
 العربية”.