إدخال وحدتين لتوليد الكهرباء في ذي قار

العراق 2019/05/11
...

الناصرية / حازم محمد حبيب 
 
تشهد محافظة ذي قار خلال ايلول المقبل دخول الوحدتين الاولى والثانية في محطة التوليد المركبة التي تنفذها شركة (جنرال الكتريك) الى الخدمة، فيما طالبت المحافظة  بانشاء محطات جديدة ضمن مذكرة التفاهم مع شركة (سيمنز) الالمانية.
وقال مدير المحطة المركبة في المحافظة موفق السهلاني لـ"الصباح": ان العمل مستمر بمشروع تنفيذ المحطة، حيث تجاوزت نسب انجازها 40 بالمئة، اذ سيتم تشغيل الوحدتين الأولى والثانية بداية ايلول المقبل بطاقة 250 ميغاواط، ما سيسهم في حل جزء من النقص بانتاج الطاقة الكهربائية.
وزاد ان الاعمال في مشروع المحطة متواصلة لاكمال الوحدتين الثالثة والرابعة، مشيرا الى ان مدة تنفيذ العقد للوحدات الاربع هي 21 شهرا، ومدة العقد بالكامل مع الدورة المركبة 34 شهرا، وبهذه النسبة التي حققناها فنحن نعد متقدمين على الجدول الزمني لانجاز المشروع وكل الجهود مبذولة لتسريع انجاز المشروع. 
واوضح السهلاني ان المشروع يقع مقابل محطة الناصرية الحرارية لقربه من مصادر المياه وخطوط الغاز والنفط والنقل، لافتا الى ان المحطة توفر 750 ميغاواط.
واضاف ان محطة الناصرية الحرارية متقادمة بعمر تجاوز 40 عاما وقد بدأت الاعطال والتوقفات بالتزايد، اما محطة الغاز المركبة فهي مصنعة من شركة (جنرال الكتريك) الاميركية العالمية المعروفة بانتاج وحدات الطاقة، مبينا ان الشركة للمقاولة الثانوية هي شركة (انكل) التركية وقد نفذت هذه الشركة 7 مشاريع في العراق.
 يذكر ان الشركة التركية الثانوية المنفذة للمشروع باشرت عمليات مسح موقع نصب المحطة بوحداتها الاربع في الخامس من اذار العام 2017، وذلك بعد ابرام العقد الرئيس مع شركة (جنرال الكتريك) الاميركية من قبل رئاسة الوزراء في وقت سابق.
وفي ذي قار ايضا، قال مدير محطة الناصرية الحرارية فيصل عبد العالي لـ"الصباح": ان مذكرة التفاهم المبرمة بين وزارة الكهرباء وشركة (سمنز) الالمانية ستسهم في بناء وتطوير المنظومة الكهربائية في البلاد.
وبين ان لدى محطة كهرباء الناصرية البخارية جميع المقومات الكافية لإنشاء محطات توليدية جديدة داخلها بطاقة تتجاوز 600 ميغاواط من خلال المساحات الشاغرة الموجودة فيها والتي من الممكن استثمار جزء من العقد مع الشركة الالمانية لانشاء محطات توليد جديدة، منوها باعداد دراسة متكاملة بهذا الموضوع وستتم مخاطبة وزارة الكهرباء بهدف إمكانية إدراجها ضمن سلسلة اعمال التعاقد مع شركة (سيمنز).