جامعة كربلاء تناقش البرنامج الحكومي

العراق 2019/05/11
...

كربلاء / علي لفتة
 
ناقشت جامعة كربلاء خلال المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر لكلية الادارة والاقتصاد الذي عقد بالتعاون مع العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، دور الجامعات في انجاز البرنامج الحكومي بمشاركة باحثين من داخل البلد وخارجه.
وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي لـ"الصباح": ان كلية الادارة والاقتصاد عقدت بالتعاون مع العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية مؤتمرها العلمي الدولي الحادي عشر بعنوان (دور الجامعات في انجاز البرنامج الحكومي 2018 - 2022) بمشاركة 322 باحثا من داخل البلد وخارجه، حيث تمت مناقشة 142 بحثا مختلفا.
واضاف ان المؤتمر جاء من اجل توظيف نتائجه في انجاح البرنامج الحكومي، والذي أصبح بمثابة وثيقة دستورية ملزمة للحكومة، ما دعا وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون الادارية الدكتور محمد السراج للمطالبة بأن تكون البحوث مهتمة بالمشاكل التي يعاني منها البلد.
وشدد السعدي في كلمته خلال المؤتمر على أهمية دور الجامعة كعضو فاعل في المجتمع للارتقاء بالحلول التي تواجه المشاكل الاقتصادية والمالية، مبينا ان الجامعة اتخذت جميع الاجراءات اللازمة لتنفيذ البرنامج الحكومي.
واشار الى ان محاور المؤتمر جاءت انعكاسا لأهداف البرنامج الحكومي الذي يستمر لمدة خمسة اعوام ويحظى باهتمام الجامعة التي شرعت بتنفيذ الاهداف والمحاور الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مقدمتها التحول في النظام التعليمي من النظام السنوي الى نظام المقررات خلال العام الدراسي المقبل، بعد ان جرى اعتماده في المنهاج الحكومي، ذاكرا ان العراق يمر بمنعطف واصلاحات واسعة نأمل ان تأتي اكلها خلال الاعوام الاربعة المقبلة. 
من جهته، قال عضو مجلس إدارة العتبة الحسينية المقدسة افضل الشامي: ان دور العتبة المقدسة في دعم الابحاث العلمية والمؤسسات التعليمية يأتي من اجل توفير المناخات البحثية المحفزة على الابداع والتنمية والارتقاء في جميع المجالات ودعم مسار الأبحاث العلمية الجامعية المهتمة بمشكلات واحتياجات المجتمع.
واوضح ان المؤتمر يمثل خطوة بالاتجاه الصحيح لمشاركة الحكومة على انجاز برنامجها  بأسلوب البحث العلمي لما له من اهمية في العالم المعاصر، معبرا عن أمله من مصادر القرار الاستفادة من جهود الباحثين للوصول الى النتائج المثلى.
بدوره، قال عميد كلية الادارة والاقتصاد الدكتور علاء فرحان: ان المؤتمر تناول دور المنظومة التعليمية في تحقيق متطلبات البرنامج الحكومي والستراتيجيات لتطوير القطاع الخاص في ظل خطة التنمية الوطنية 2018-2022 وآليات الاستفادة من التجارب الرائدة في جذب الاستثمار الاجنبي المباشر في اطار التحول الى اقتصاد السوق الاجتماعي ودور الجامعات في تطوير الموارد البشرية وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.
واضاف ان البحوث المشاركة بلغت 142 بحثا ناقش خلالها اكثر من 322 من الباحثين والاكاديميين من داخل البلد وخارجه إسهام الجامعات وقطاع الاعمال في تعزيز الاقتصاد الوطني وتنشيط قطاع الاستثمار والإصلاح الضريبي الى جانب آلية تمويل مشاريع البنى التحتية وفق التجارب الدولية الرائدة واهداف التنمية المستدامة والمنهاج الوزاري 2018 - 2022 وستراتيجية الحكومة في تحقيقها، فضلا عن استخدام الاساليب العلمية في دراسة وتحليـل ارتفــاع حـالات الطـلاق ودراسة الأحوال المعيشية للنازحين والاستثمار في رأس المال البشري.
ولفت الى ان المؤتمر تناول الفساد الاداري والمالي الاسباب والمعالجات، فضلا عن مشاكل وحلول التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء وفق التجارب الدولية لتطبيقها في الموازنات المقبلة بما يحقق اولويات البرنامج الحكومي ودور الجامعات في تدعيم الاصلاح الاداري.
اما مدير اعلام جامعة كربلاء احمد ابو خليف، فقد ذكر ان المؤتمر تضمن خمسة محاور اساسية تناولت حفظ امن العراق وسيادته وترسيخ نظامه الديمقراطي والمحور المالي والاقتصادي والتنموي وبحث التنمية المستدامة والخدمات الاجتماعية والاعمار والبنى التحتية للبلد ووضع الاسس الكفيلة بالنهوض بهذا القطاع الحيوي والاداء الحكومي والاصلاح ووضع الاسس الكفيلة في القضاء على الفساد.