الصناعة العراقيَّة تنتجُ معداتٍ أمنيَّة وتخصصيَّة عالية الجودة

ريبورتاج 2023/11/06
...

 نافع الناجي

على الرغم من التحديات والعوائق من الداخل والخارج، فعجلة الصناعة العراقيّة تحاول الدوران بما يرتقي لمستوى سمعتها وتاريخها العريق، ففي خطوط الإنتاج والمعامل التابعة للشركة العامة للصناعات الهيدروليكيّة، يعمل الصناعيون العراقيون على انتاج مواد متعددة بمواصفات قياسيَّة وأصناف متنوعة عالية الجودة ضمن الصناعات الستراتيجية مثل البوابات الالكترونية المدرعة وأبراج المراقبة العسكرية والأسلاك الشائكة ومنظومات الإطفاء والسلامة العامة وغيرها.

أنظمة السلامة

رئيس مهندسين أقدم مدير مصنع الهيدروليك في الشركة عدنان جمعة، قال: "شركتنا ماضية في إنشاء الأسلاك الشائكة بتوسعات مختلفة، وبناء منظومات الإطفاء والإنذار المبكر بكل تفرّعاتها واختصاصاتها"، ولفت إلى، أنّ "البناء بالنظم الحديثة المتضمن نظام السلامة العامة يقتضي بأن تكون هناك منظومة إطفاء لأيِّ بناء جديد وإنذار مبكر وغيرها بعد الحوادث التي حصلت في مجموعة المستشفيات والمطار وغيرها".

وأضاف جمعة: "هناك تطلّعات إلى ولوج البناء الاقتصادي والمواقف والكراجات الذكيّة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من السيارات بمساحةٍ قليلة، ونحتاج هذا الموضوع في الأماكن المرتفعة السكان وفي المناطق المهمة المزدحمة". 

مصدّات هيدروليكيّة

وباشرت الشركة مؤخراً بالإشراف على تجربة التشغيل الأولى للمصد الأمني الهيدروليكي في معمل المعدات التخصصيَّة، ضمن برنامج الحركة اليوميَّة للنشاطات التصنيعيَّة التي تنفذها ملاكات الشركة، فضلا عن الاطلاع على الأعمال المنجزة في جميع الورش التخصصيّة الخاصة بتصنيع المصدات الهيدروليكيّة الأمنية لصالح وزارة النفط /شركة مصافي الشمال. 

ويحرص العاملون والملاكات الهندسيّة والفنيّة المنفذة للأعمال على بذل المزيد من الجهود والإيفاء بالتعاقدات مع المؤسسات والوزارات المختلفة، كما يعمل فريق العمل والفنيون على تلافى جميع الملاحظات ورفع كفاءة الإنجاز للمصدّات الهيدروليكيّة والإسراع بإكمالها لغرض الاستعداد لتسليمها وحسب المواصفات الفنيَّة المطلوبة وضمن المدد الزمنيَّة المتفق عليها مع الجهات المستفيدة.


مصنع زيوت شيفرون

ويقول رئيس مهندسين الأقدم في الشركة عدنان جمعة: "نعمل على إكمال ما تبقى من الأعمال المطلوبة بالدقة المعهودة والتميز والسرعة بالتنفيذ وحسب التوقيتات الزمنيَّة، فضلاً عن الشروع بافتتاح (مصنع الزيوت الصناعيَّة شيفرون) لغرض المساهمة في رفد السوق المحلية بأنواعٍ مختلفة من زيوت المحركات (السيارات، المكائن، المعدات) وبغية سد حاجة السوق وطرح منتج وطني منافس لما متوفر حالياً في الأسواق المحليّة". 

وشملت أعمال التهيئة، القطع واللحام للأعمدة والطراحيات السقفية والجانبيّة الخاصة لغرض تهيئتها وربطها في الأعمال الخاصة في جملون (الفناديوم) وجملونات المنتج النهائي للزيوت وحسب المخططات المطلوبة.

وأضاف جمعة: أن "الأعمال مستمرة ليلاً ونهاراً من قبل ملاكاتنا العاملة في المشروع وبوتيرة متصاعدة لإكمال المراحل المتبقية قبل افتتاح المشروع بشكله النهائي".


منتجات معمل المعدات التخصصيَّة

وبحسب إدارة الشركة العامة للصناعات الهيدروليكيَّة، فإنَّ معاملها تنتج نحو تسعين مادة، منها معمل تصنيع وإنتاج الأسلاك الشائكة بأنواعها (الأبرية والمنفاخية) ومشبكات BRC))، ومستلزمات السلامة العامة فضلا عن صناعة البوابات الالكترونية المدرّعة وأبراج المراقبة العسكريّة وعربات حاويات وكابسات النفايات وغيرها. 

ويتخصص معمل المعدات بتجميع وتصنيع جميع المعدات التخصصيَّة بخطي انتاج، الأول هو خط انتاج كابسات النفايات، وامتلاكها خطاً انتاجياً متكاملاً لتصنيع كابسات النفايات بجميع أنواعها: الثابتة، المتحركة والمسحوبة. 

وكابسة النفايات على نوعين. نوع تجميع من الصفر، ويتم تجميعها بماركة SKD، والتي تأتي على شكل أجزاء ويتم تجميعها داخل مصانع الشركة. وتحاول إدارة الشركة جاهدة ايصال منتجاتها إلى مؤسسات الدولة الأخرى لا سيما الأمنية والدوائر البلدية وأيضاً تضع ضمن خططها منح إجازات الاستثمار والشراكة مع شركات ومصانع عالميَّة. 


خطوط انتاجيَّة

ويعد معمل (المعدات التخصصيَّة) أحد المعامل الكبيرة التابعة لمصنع الهيدروليك في الشركة وبإشراف مدير المعمل رئيس مهندسين (أوراس عبد العظيم) الذي أبدى حرص الشركة على انجاز الأعمال الخاصة بالتزامات الشركة الخارجيَّة مع مؤسسات الدولة المختلفة. 

وأوضح: "مستعدون لتجهيز جميع مؤسسات ودوائر الدولة في قطاعيها العام والخاص والقطاع العسكري والأمني من احتياجاتها من منتجات شركتنا التخصصيَّة". 

وأضاف: "ينفرد المعمل بالملاكات من ذوي الخبرات التراكميَّة والورش التخصصيَّة التي تؤهله إلى إنجاز أعمال تصنيعيَّة للعديد من المنتجات التخصصيَّة المتنوّعة التي تخدم جميع قطاعات الدولة". 

ولفت عبد العظيم إلى، أنَّ "المعمل يتألف من: خط تصنيع وإنتاج وصيانة كابسة النفايات المختلفة الأنواع والأحجام، خط تصنيع وإنتاج الحوضيّات والخزانات الثابتة والمتحركة، خط تصنيع وإنتاج مكابس البراميل التي تخدم القطاع النفطي، خط تصنيع وإنتاج معدات الرفع (حاوية النفايات) وخط تصميم وتصنيع المصدّات الهيدروليكية الأمنية، وغيرها من المنتجات الصناعية المختلفة".