المشي للخلف.. فوائد صحيَّة كبيرة

علوم وتكنلوجيا 2023/11/08
...

 ميلاني رادزيكي مكمانوس

 ترجمة: بهاء سلمان


توجه إلى أيَّة صالة ألعاب رياضيَّة، وقد تجد شخصاً يمشي للخلف على جهاز المشي أو يحرك الدواسة للخلف على جهاز بيضاوي الشكل. وفي حين أن البعض قد يستخدم الحركة العكسيَّة كجزء من نظام العلاج الطبيعي، فقد يفعل البعض الآخر ذلك لتعزيز لياقتهم البدنيَّة وصحتهم العامة.

يقول {غرايسون ويكهام}، أخصائي العلاج الطبيعي في مركز لوكس للعلاج الطبيعي والطب الوظيفي في مدينة نيويورك: {أعتقد أنه من المدهش إضافة بعض الحركة إلى الوراء إلى يومك. يجلس الناس كثيراً في أيامنا الحاليَّة، فضلا عن أنهم يفتقرون إلى التنويع في الحركة}.


فوائد المشي العكسي

وقد تمَّ إجراءُ عددٍ لا بأس به من الدراسات حول الفوائد المحتملة للمشي العكسي، وهو مصطلحٌ شائعٌ للمشي إلى الخلف. المشاركون الذين ساروا للخلف على جهاز المشي لمدة ثلاثين دقيقة في كل مرَّة على مدى أربعة أسابيع زادوا من توازنهم وسرعة المشي واللياقة القلبيَّة الرئويَّة، وفقا لدراسة أجريت شهر آذار من سنة 2021.

علاوة على ذلك، تمكّنت مجموعة من النساء من خفض نسبة الدهون في الجسم وتعزيز اللياقة القلبيَّة التنفسيَّة بعد برنامج مدته ستة أسابيع من الجري والمشي إلى الخلف، وذلك وفقاً لتجربة سريريَّة نُشِرَت نتائجها في عدد شهر نيسان لسنة 2005 من المجلة الدوليَّة للطب الرياضي. تشير دراسات أخرى إلى أنَّ الحركة إلى الخلف قد تساعدُ المصابين بالتهاب مفاصل الركبة وآلام الظهر المزمنة، فضلاً عن تحسين طريقة المشي والتوازن.وقد يؤدي المشي العكسي حتى إلى زيادة حدة عقلك ويساعدك على أنْ تصبح أكثر نباهة، حيث يحتاج عقلك إلى أنْ يكون أكثر يقظة عند التحرّك بهذه الطريقة الجديدة. لهذا السبب، علاوة على حقيقة أنَّ الحركة للخلف تساعدُ في تحقيق التوازن، قد يستفيد كبار السن بشكلٍ خاصٍ من دمج جزءٍ من المشي العكسي ضمن أعمالهم اليوميَّة المعتادة، كما تشير إحدى الدراسات التي أجريت سنة 2021 على المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغيَّة المزمنة.


تحريك العضلات بشكلٍ مغاير

لماذا تعدُّ الحركة الخلفيَّة مفيدة جداً؟ يقول "لاندري إستس"، وهو متخصصٌ معتمدٌ في القوة والتكيّف في كوليج ستيشن بولاية تكساس: "عندما تدفع نفسك للأمام، فهذه الحركة تهيمن على أوتار الركبة، أما إذا كنت تمشي إلى الوراء، فهنا الوظيفة ستكون انعكاسيَّة، إذ تقوم عضلاتك الرباعيَّة بالانطلاق وتقوم بتمديد الركبة. ونتيجة لذلك، فأنت تقوم بتمرين عضلات مختلفة، وهو أمرٌ مفيدٌ دائماً، فضلاً عن اكتساب القوة. "القوة تتغلّب على الكثير من أوجه القصور"، كما يقول استس.

علاوة على ما تقدم، أنت عندما تمشي بطريقة عكسيَّة تقوم بتحريك جسمك بطريقة غير نمطيَّة. ويشير ويكهام إلى أنَّ معظم الناس يقضون أيامهم في العيش والتحرّك في المستوى السهمي، الحركة للأمام والخلف، وبشكلٍ حصريٍ تقريباً في المستوى السهمي الأمامي. "يتكيّف الجسم مع الأوضاع والحركات والوضعيات التي تقوم بها في أغلب الأحيان، إذ يمكن أنْ يؤدي ذلك إلى شدِّ العضلات والمفاصل، الأمر الذي يؤدي إلى تعويض المفاصل، ويؤدي بالتالي إلى تآكل المفاصل، ثم الألم والإصابة. كلما أضفنا المزيد من الحركة المتنوّعة إلى أنشطتنا اليوميَّة أو في صالة الألعاب الرياضيَّة، أصبح ذلك أكثر فائدة للجسم". يقول ويكهام.


البداية الصحيحة

لا تعدُّ الحركة العكسيَّة فكرة جديدة، فقد كان الناس في الصين يسيرون إلى الوراء لعدة قرون من أجل تعزيز الصحة البدنيَّة والعقليَّة. كما يعدُّ التحرّك إلى الخلف أمراً شائعاً أيضاً في الألعاب الرياضيَّة، مثل لاعبي كرة القدم والحكام.

كما أنَّ هناك بعض سباقات الجري والمشي للخلف، فضلاً عن تحرّك الأشخاص للخلف أثناء التنافس في الأحداث الشهيرة، مثل ماراثون بوسطن. وفعل هذا الأمر الناشط "لورين زيتوميرسكي" سنة 2018  لأجل جمع المال لأبحاث الصرع، ومحاولة تحطيم رقم قياسي عالمي؛ وقد حقق الهدف الأول، ولكنه لم يحقق الآخر!

من السهل جداً البدء بالأمر؛ ويكمن استهلال الموضوع، كما هي الحال مع أي تمرين جديد، بأنْ تأخذه بشكل تدريجي. يقول ويكهام: "يمكنك البدء بالمشي إلى الخلف لمدة خمس دقائق عدة مرات في الأسبوع؛ أو يمكنك القيام بنزهة لمدة عشرين دقيقة، مع تخصيص خمس دقائق منها للحركة في الاتجاه المعاكس. عندما يعتاد جسمك على الحركة، يمكنك زيادة الوقت والوتيرة أو تجربة حركات أكثر تحدياً، مثل المشي للخلف في وضع القرفصاء". ويضيف المعالج الفيزياوي البارع: "إذا كنت أصغر سناً وتمارس الرياضة بانتظام، فمن المحتمل أنْ تتمكّن من المشي إلى الوراء للمدة التي تريدها، وهي حركة آمنة نسبياً في حد ذاتها".


الهواء الطلق أم جهاز المشي

يعدُّ المشي للخلف أثناء سحب الزلاجة أحد التمارين التي يفضلها إستس. لكنه قال إنَّه من الرائع أيضاً المشي للخلف على جهاز المشي الذي يعمل بالطاقة الذاتيَّة إذا كان بإمكانك العثور على واحد. في حين أنَّ أجهزة المشي الآليَّة تعدُّ أيضاً خياراً، إلا أنَّه من المفيد أنْ تعملَ تحت طاقتك الخاصة، كما يقول إستس.

يعدُّ المشي بالخارج خياراً آخر، ويوصي به ويكهام. "على الرغم من أنَّ جهاز المشي يحاكي المشي، إلا أنَّه ليس مثلما تمشي في الطبيعة. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال التعثّر والسقوط، فإذا سقطت في الخارج، فسيكون الأمر أقل خطورة".

إذا اخترت المشي العكسي على جهاز المشي، وخاصة جهاز المشي الآلي، فابدأ بإمساك مقابض اليدين وضبط السرعة ببطء إلى حدٍ ما. عندما تعتاد على الحركة، يمكنك المشي بشكلٍ أسرع وزيادة الميلان وترك المقابض. أما إذا اخترت تجربتها في الخارج، فاختر أولاً مكاناً خالياً من المخاطر، مثل رقعة عشبيَّة في أحد المتنزهات؛ ثم ابدأ مغامرتك بالمشي العكسي، مع إبقاء رأسك وصدرك في وضعٍ مستقيمٍ أثناء التدحرج من إصبع قدمك الكبير إلى كعبك.


وكالة سي أن أن الاخباريَّة الأميركيَّة