الدينار يبدأ {رحلة التعافي} أمام الدولار

اقتصادية 2023/11/15
...

 بغداد: الصباح

يواصل الدينار العراقي استعادة عافيته أمام الدولار الأميركي في الأسواق المحلية في ظل استمرار الإجراءات الحكومية لتطويق الفارق السعري، حيث وصل الانخفاض الى حدود 158 ألفاً لكل 100 دولار، في وقت توقع فيه خبراء أنَّ هذا الانخفاض "وقتي".
وكشف مصدر حكومي، أمس الثلاثاء، في تصريح صحفي، عن حزمة إجراءات جديدة لمعالجة الفارق في سعر الصرف، منها تنظيم عملية الاستيراد وضمان دخول أكبر عدد من التجار والمستوردين لنافذة بيع العملة الأجنبية من خلال تسهيل إجراءات فتح الحساب وعمليات الايداع وإجراءات أخرى تتعلق باصدار هوية المستورد والتي من شأنها تسهيل متطلبات (اعرف زبونك) لفئة التجار والمستوردين.
وأوضح أنَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بتفعيل لجنة مشتركة بين الحكومة والبنك المركزي والقطاع الخاص وبإشراف مكتبه لإجراء نقاشات جادة مع الخزانة الأميركية بخصوص التحويلات من خلال نافذة بيع العملة الأجنبية وبدأت اللجنة اجتماعاتها من الآن.
وبين أنَّ هناك مفاوضات مستمرة بين الحكومة والبنك المركزي مع الجانب الإيراني لتنظيم التجارة بين البلدين واتخاذ أفضل الخيارات في ما يخص دفع المستحقات والمبالغ والمناقشات تجري بوتيرة جيدة. ولفت المصدر إلى أنَّ الحكومة تجري نقاشات مستمرة مع البنك المركزي بشأن عدد من المواضيع منها تسهيل الاجراءات المتعلقة بقيام المصارف العراقية باستيراد الدولار (النقدي)، وقد بدأت هذه العملية بالفعل من خلال قيام بعض المصارف باستيراد الدولار وستتوسع العملية لتشمل مصارف أخرى، كما يجري العمل على السير  بعقد اتفاقات توريد عملات بعض الدول ليتم توفيرها من خلال المصارف وشركات الصيرفة لسد حاجة السائحين والمعتمرين الذاهبين لتلك الدول من غير عملة الدولار.
وتابع أنَّ الحكومة تعمل الان على مشروع (الصفقة المتكافئة) لتبادل التجارة والاستيرادات مع بعض الدول كالصين والهند وبالعملات الخاصة بها من الشركاء التجاريين الأساسيين للعراق كالهند والصين وبعض دول الجوار، لافتاً إلى أنَّ الحكومة تدرس حالياً إنشاء منطقة حرة لاستيراد المواد ومن ثم تسويقها للقطاع الخاص وضمان إيصالها للمستهلك باسعار تنافسية وبالدينار، كما تدرس الحكومة حالياً مشروع إعادة التصدير وهناك نقاشات مهمة بهذا الصدد. من جهته، عزا الخبير الاقتصادي، ضياء المحسن، انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية إلى المحاولة الممنهجة لسحب الدولار من المواطنين، فيما أكد أنَّ الانخفاض "وقتي" ولن يستمر او يقترب من سعر الصرف الرسمي.
وقال المحسن بتصريح صحفي: إنَّ هناك جهات تسيطر على أسعار الدولار في الأسواق المحلية بصورة مباشرة، مشيراً إلى أنَّ الإجراءات والاجتماعات الأخيرة لن تفضي لتقليص فجوة السعر الرسمي والموازي.
وتابع، أنَّ الاجتماعات الأخيرة التي حدثت في الإمارات شابتها العديد من الإشكاليات وعدم الخروج بنتائج دقيقة تعمل على إيجاد الحلول لأزمة ارتفاع أسعار الدولار، لافتاً إلى أن مصارف بعض الدول ستكون مستفيدة من عملية توديع العملة العراقية، بحسب قوله. بدوره، اكد استاذ الاقتصاد في جامعة صلاح الدين خورشيد عثمان، أنَّ انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية يعد "مؤقتًا"، ويرجع إلى تنسيق وتعاون مجموعة من المضاربين الذين يسيطرون على سعر صرف الدولار.
وتوقع عثمان استمرار انخفاض سعر صرف الدولار في اليومين المقبلين، لكنه أشار إلى أنه سيشهد ارتفاعًا مجددًا بسبب خدعة المضاربين في استدراج المواطنين لشراء الدولار بأسعار منخفضة ثم بيعه مرة أخرى.