{شادوبوم}.. مدينة أشنونا المترعة بالعلم والحساب

ثقافة شعبية 2023/11/16
...

 
إعداد: ثقافة شعبيَّة

شادبوم أو تل حرمل هو من المواقع الأثريَّة القديمة في بغداد، ويعد من المواقع المهمة خلال العصر البابلي القديم، والفريد في العراق من حيث التخطيط العماري والآثار المكتشفة، وتميز بكثرة الرقم الطينيَّة بحيث تجاوز عددها ثلاثة آلاف رقيم وكان في الماضي مركزاً إدارياً تابعاً إلى مملكة اشنونا والتي كان مركزها تل أسمر الواقع شرق بغداد في محافظة ديالى.
ويقع قريباً منها تل محمد الذي كان يسمى بنايا، وكلا التلين الأثريين يقعان في منطقة بغداد الجديدة.

ومعنى اسمها القديم شادوبوم هو ديوان الحساب أو بيت المال الذي يشير إلى أهميَّة هذا الموقع كمركزٍ إداري ومالي في مملكة اشنونا.

وأقدم استيطانٍ سكني للمدينة كان في عهد الإمبراطوريَّة الأكديَّة وعهد سلالة أور الثالثة (3250 - 2115 ق. م)، ولقد عظم شأن مدينة شادوبوم في منتصف العصر البابلي القديم قبل حوالي 3800 عام.

وفي موقع تل حرمل عدة مبانٍ مستطيلة الشكل بهيئة مستطيل غير منتظم، يبلغ طوله 147م وعرضه 98م. وفي جبهته الشماليَّة باب واسع، وفيه من جبهته الشماليَّة الشرقيَّة برجان كبيران وفيه أعظم بناءٍ أثري تمَّ اكتشافه حديثاً وهو المعبد الرئيس.

لقد كانت (شادوبوم) مدينة حضاريَّة ومركزاً علمياً، إذ عثر علماء الآثار فيه على مجموعة من الرقم الطينيَّة (ألواح طينيَّة) منها ما يشرح قضايا رياضيَّة هندسيَّة وأخرى جبريَّة، وفي أحدها شرح لحالة خاصة من تشابه مثلثات قائمة الزاوية والتي كانت هذه النظريَّة تنسبُ للعالم اليوناني اقليدس الذي ولد بعد 17 قرناً من بداية العصر البابلي القديم، ولقد احتوت الرقم الطينيَّة في تل الحرمل على جداول رياضيَّة مطولة في الضرب ورفع الأعداد وإيجاد جذورها من القوى المختلفة، وجداول أخرى بمعكوس الأعداد الرياضيَّة لإجراء عمليَّة القسمة، ومسائل أخرى تمَّ حلُّها بالطريقة الرياضيَّة المعروفة اليوم باسم اللوغارتمات، وهذا إلى جانب معاجم لغويَّة ورقمٍ تحوي أدباً وأخرى تثبت أسماء مواقع جغرافيَّة.


تاريخ اكتشاف المستوطنة

لقد اكتشف موقع هذه المستوطنة التاريخيَّة عالم الآثار العراقي طه باقر في الفترة من عام 1945 حتى عام 1963، إذ اكتشف فيه نحو 2000 رقم طيني، وفي عامي 1997 و1998 عمل في تل حرمل فريقٌ أثريٌّ من جامعة بغداد والمعهد الأثري الألماني بقيادة پيتر ميگلوس وليث حسين.

وعثر في الموقع على نسخة من قانون مملكة اشنونا الذي يعود إلى أوائل العصر البابلي القديم في حدود عام 1900 - 1850 قبل الميلاد.

يذكر أنَّ طه باقر عالم آثار ومؤرخ شغل منصب أمين متحف العراق الوطني، يعدّ باقر أبرز علماء الآثار في العراق، من بين الأعمال التي أنجزها، ترجمته من الآكاديَّة إلى العربيَّة لملحمة جلجامش وفك رموز الألواح الرياضيَّة البابليَّة، واكتشاف قانون إشنونا، وحفرياته عن المواقع البابليَّة والسومريَّة القديمة، بما في ذلك مدينة شادوبوم السومريَّة القديمة في 

بغداد. كان باقر يتقن اللغات العراقيَّة التاريخيَّة الأربع (العربيَّة، والآراميَّة والأكاديَّة والسـومريَّـــة)،وكـــذلك الإنكـليــزيَّــة والفرنسيّـــَة والألمانيَّـة.