تسويق أكثر من 634 ألف طن من الحنطة خلال شهر

العراق 2019/05/13
...

 
الكوت / حسن شهيد العزاوي/ الناصرية / حازم محمد حبيب/ بغداد / الصباح
 
 
 
 
 
تجاوزت الكميات المسوقة من محصول الحنطة عبر المنافذ المنتشرة في بغداد والمحافظات حتى الآن 634 الف طن بحسب احصائية اعلنها مكتب رئيس الوزراء. 
ويأتي ذلك في وقت سلمت فيه الحكومة المحلية في ذي قار مبلغا يتجاوز 18 مليار دينار عراقي للفلاحين والمزارعين المسوقين، في وقت شهدت فيه محافظة واسط افتتاح منفذ جديد لتسلم المحصول.  
بيان صحفي لمكتب رئيس الوزراء، اوضح ان الكميات المسوقة من محصول الحنطة المتسلمة عبر المنافذ التسويقية المنتشرة في بغداد والمحافظات وصلت الى 634 الفا و482 طنا، وذلك للمدة المحصورة بين 15 نيسان الماضي وحتى 12 ايار الحالي، مبينا ان التسويق شمل منافذ بغداد الرصافة وخان بني سعد ومحافظات واسط والبصرة وذي قار وميسان والمثنى والديوانية وكربلاء، فضلا عن النجف وبابل وديالى والانبار. 
وبحسب الاحصائيات التي اعدها المكتب، فقد احتلت محافظة واسط المرتبة الاولى بعمليات التسويق بواقع 190 الفا و468 طنا، تلتها ميسان بواقع 167 الفا و251 طنا.
وفي السياق نفسه، قال رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني لـ"الصباح": ان المحافظة وصلت الى انتاج كميات وفيرة من محصول الحنطة حتى الان ،حيث تجاوزت 250 الف طن، موضحا ان السايلوات بامكانها استيعاب المزيد من الكميات على شكل دفعات. واشار الى فتح منفذين تسويقيين الاول في مطار الرفاعي والثاني في قضاء الإصلاح لاستيعاب الكميات الموجودة في القضاء والمناطق القريبة منه وتخفيف الزخم على سايلو الناصرية الذي يتسلم يوميا اربعة آلاف طن من الحنطة، علما ان طاقته الاستيعابية تبلغ ٥٠ الف طن. واوضح الخاقاني ان عمليات التسويق تسير بانسيابية ومن دون معوقات وهناك سرعة في إنجاز المعاملات هذا الموسم وتسليم الصكوك والمبالغ بأسرع وقت، وهذا الأمر يحسب لإدارة السايلوات ووزارة التجارة والحكومة المحلية والاتحادية في عدم تأخير المعاملات وصرف مستحقات الفلاحين والمزارعين. وطالب الخاقاني الحكومة الاهتمام بالجانب الزراعي وتطويره من خلال توفير الحصص المائية ودعم الفلاحين والمزارعين، خصوصا ان حنطة هذا الموسم من النوعيات الجيدة، ونسبة الرطوبة بدأت تنخفض، لذلك يحدونا الأمل بأن تستمر بتوزيع كميات الحنطة بين المطاحن لغرض توزيعها بين المواطنين.
وفي واسط، افاد مدير اعلام المحافظة ماجد العتابي بتصريح لـ"الصباح" بافتتاح المحافظ الدكتور محمد المياحي  المركز التسويقي الجديد في ناحية الشحيمية لتسلم محصولي الحنطة والشعير المسوقين من قبل الفلاحين والمزارعين.
ولفت المحافظ الى اطلاق مخصصات وساعات اضافية للعاملين في المراكز التسويقية نظرا لتواصل عمليات التسويق لساعات متاخرة, معربا عن امله بان تتجاوز الكميات المسوقة المليون طن.  وبين ان حملة الحصاد شاركت بها اكثر من 200 حاصدة توزعت بين المساحات المزروعة في الاقضية والنواحي بحسب خطة وضعتها مديرية زراعة المحافظة من خلال تحديد مساحة لكل حاصدة بعد التنسيق مع فرع المنتجات النفطية في المحافظة لتجهيزها بالوقود اللازم، مذكرا بافتتاح المحافظة سبعة مراكز تسويقية خلال المدة الماضية لاستيعاب الكميات المنتجة من الحنطة والشعير للموسم الحالي.