فتح قضايا جزائية بمشاريع تقل مدة إنجازها عن 70 بالمئة

العراق 2019/05/13
...

بغداد / الصباح
 
 
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، توصيات الفريق المؤلف لمتابعة المشاريع المتلكئة في محافظة ذي قار، مشيرة الى تسجيل إخبارات وقضايا جزائية في المشاريع التي تقل مدة إنجازها عن 70 بالمئة، في حين كشفت عن ضبط  مغالاة في اسعار عقدين مبرمين بين شركة نفط البصرة وشركتين عالميتين لشراء أذرع تحميل. 
وذكر بيان للهيئة، تلقته “الصباح”، انه”تم تشكيل فريق تحقيق لمتابعة مشاريع الإعمار والخدمات والاستثمار والمشاريع المتلكئة المشوبة بشبهات فساد”. 
وأضاف، أن “الفريق توصل إلى أن مجموع المشاريع المتلكئة في المحافظة تبلغ 67 مشروعاً بقيمة (1,858,462,847,129) ترليون دينار، وتم تسجيل قضايا جزائية وإخبارات في 31 مشروعاً متلكئاً منها بقيمة (1,150,997,789,771) ترليون دينار، ومن أبرزها مشروع المستشفى التركي ومشروع المدارس الخاصة بوزارة التربية، وغيرها من المشاريع ذات الصلة المباشرة بحياة المواطنين”.
وأشارت الى أن “متابعات الفريق قادت إلى وجود شبهات فساد ومخالفات مالية وإدارية في عشرة مشاريع، في حين يجري التحقيق في المشاريع الأخرى البالغ عددها 26 مشروعاً”. 
على صعيد آخر، كشفت هيئة النزاهة في البصرة، عن ضبطها أوليات عقدين مبرمين بين شركة نفط البصرة وشركتين عالميتين لشراء أذرع تحميل، مبينة وجود مغالاة في أسعارهما.
واوضح بيان آخر، ان “مديرية التحقيقات التابعة للهيئة في البصرة، تمكنت من ضبط أوليات عقدين مبرمين بين شركة نفط البصرة وشركتين عالميتين لشراء أذرع تحميل، قيمة الذراع الواحدة 42 مليون دولار”، مبيناً أن “تحرياتها قادت إلى وجود مغالاة في الأسعار التي تم التعاقد عليها، لشراء ثلاث أذرع بقيمة 126 مليون دولار”.
وتابع، أن “الذراع الواحدة، بحسب مطالعة مسؤول الكلف في شركة نفط البصرة، تبلغ قيمتها الحقيقية 13 مليون دولار”، مشيراً الى “تنظيمها محضر ضبط أصولياً بالمبرزات التي تم ضبطها وعرضها على قاضي تحقيق النزاهة بالمحافظة، بغية اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة”.