بعد داعش.. 6 محافظات تشهد «نزوح المناخ»

العراق 2023/11/20
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


كشفت وزيرة الهجرة إيفان جابرو عن انضمام محافظتي ديالى والديوانية إلى قائمة المحافظات التي شهدت نزوحاً بسبب التغيرات المناخية، وفيما بينت تسجيل نحو 7 آلاف عائلة نازحة، مشيرة إلى شمولهم بـ200 مشروع مدرَّة للدخل.

وقالت جابرو، في حديث لـ"الصباح": إن "فروع الوزارة في المحافظات سجلت نحو 7 آلاف عائلة نازحة بسبب التغيرات المناخية"، مشيرةً إلى أن "العدد الأكبر كان من محافظة ذي قار والتي سجلت أكثر من 4 آلاف عائلة، تلتها ميسان بـ1354 عائلة، ومن ثم البصرة والتي يعدُّ نازحوها أكثر ضعفاً وهشاشة بسبب تدنِّي فرص العمل، والمثنى 409 عوائل، فضلاً عن محافظتي ديالى والديوانية".

وأضافت أن الوزارة "سجلت نزوح أكثر من 7 آلاف عائلة بسبب التصحُّر"، لافتة إلى أن "الوزارة تمتلك آلية لدعم الفئات النازحة بسبب داعش وليس بسبب التصحُّر" .

وبينت أن "الهجرة دعمت تلك العائلات على مستوى المساعدات الإنسانية، إلا أن غالبيتهم فقدوا عملهم ما أثر بشكل كبير في العوائل بزيادة نسبة الفقر، فضلاً عن الصراع الذي يعانونه في مجتمع محافظاتهم أو تلك التي نزحوا إليها، ما أثر في التماسك المجتمعي في المنطقة" . 

واكدت فائق وجود الكثير من المشكلات والتحديات التي تعمل عليها الوزارة ضمن برامجها وخططها، فضلاً عن التعاون مع باقي الوزارات ومنها التخطيط باعتبارها الراعي الأساس لرسم السياسة مع المؤسسات والوزارات ذات العلاقة.

ونبهت وزيرة الهجرة إلى "تحدٍ من نوع آخر وهو خسارة فرص العمل للعوائل التي تعيلها النساء بيئياً ومجتمعياً وثقافياً"، منوهة بأن "المشاريع المدِرَّة للدخل التي تخصُّ الوزارة المحددة للنازحين بسبب داعش، تم تحويلها إلى النازحين بسبب التصحُّر بتخصيص 200 مشروع لذلك، فضلاً عن تعاون مع وزارة العمل في ما يخص رواتب الرعاية الاجتماعية" .

وطالبت "جميع العائلات بضرورة التسجيل ضمن قاعدة بيانات الوزارة لتدخل حيِّز التوثيق وللحفاظ على حقها القانوني في حال وجود أي تحرك لتعويضهم في المستقبل" .