افتتاح معرض العراق الدولي للبناء والإنشاءات والبنى التحتيَّة

اقتصادية 2023/11/23
...

 بغداد: حسين ثغب

افتتح معرض العراق الدولي للبناء والإنشاءات والبنى التحتية أمس الأربعاء، بمشاركة أكثر من 120 شركة تمثل مختلف دول العالم، على أرض معرض بغداد الدولي وجاء بتكنولوجيا متطورة تختصر الوقت والجهد لأهم المشاريع التي تحتاج إليها البلاد.
وشهد المعرض الاتفاق على تنظيم 10 معارض مشتركة مع الشركات المصرية.
محافظ بابل وسام الجبوري قال: إنَّ العراق مقبل على مرحلة إعمار تراعى فيها جوانب الشراكة مع الشركات المتخصصة والمهتمين بشؤون البناء والإعمار ممن يمتازون باعتمادهم أساليب البناء العالمية في إنشاء مشاريع البنى التحتية والبيئة والتغيرات المناخية.
وأكد أنَّ الحكومة تولي اهتماماً كبيراً لموضوع مشاريع البنى التحتية، لأهميته في حياة المواطن، لاسيما أنَّ البلاد بحاجة إلى حملة كبرى في البنى التحتية وبتفاصيلها المختلفة إلى جانب القطاعات الإنتاجية.
وأضاف أنه "توجد شركات محلية ودولية يمكن أن نحقق معها تعاوناً جاداً يخدم العراق، لاسيما أنَّ المحافظات العراقية مقبلة على عشرات المشاريع التي يمكن التعاون ضمنها".
رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي قال: إنَّ هذه المعارض التخصصية تقودنا إلى وجود الشركاء الأقوياء الذين من خلالهم يمكن أن نحقق تكاملاً يسهم في تنفيذ مشاريع نوعية داخل العراق الذي يعد من أهم بقاع العالم في مجال فرص العمل.
وأشار إلى أنَّ الاتحاد داعم فاعل لأي جهد نوعي يسهم في تنفيذ مشاريع لها أثر إيجابي في الاقتصاد الوطني والخدمات التي تقدم إلى المواطن.
وأشار إلى أنَّ هذا المعرض يحمل رسالة بأنَّ الجهد العالمي موجود في العراق وراغب بالتعاون مع المقاول العراقي والشركات المحلية في العراق الذي يمثل فرصة للعمل تمتاز بالتجدد لوجود حجم عمل كبير. أما محمد المهندس من اتحاد الصناعات المصرية فقال: إنَّ المشاركة المصرية تأتي حاملة رسالة من الشركات المصرية باختلاف اختصاصاتها جاءت بتقانات متطورة وتعلن جاهزيتها للعمل في العراق.
وأضاف، نعلم أنَّ أمام العراق حجم عمل كبيراً، الأمر الذي يفتح أمامنا آفاقاً كبيرة للتعاون ومن هنا تنبع أهمية سوق العمل العراقية.
أحمد شوقي مدير عام المعهد التأهيلي قال: إنَّ وجود هذا العدد من الشركات الدولية في هذا المعرض يعكس مدى الرغبة العالمية في التواجد داخل العراق والعمل في مختلف مجالات الإنشاءات والبنى التحتية، والذي يمثل حاجة البلاد في هذا الوقت.
وذكر أنَّ المعرض يمثل خطوة مهمة في هذا الوقت الذي تتطلع البلاد خلاله إلى تنفيذ الكثير من المشاريع داخل البلاد.