السكرابُ.. فوضى بصريَّةٌ مسكوتٌ عنها

الباب المفتوح 2023/11/29
...

  قاسم موزان
 تصوير: الباب المفتوح

صور أخرى تقبح وجه  بغداد في تحد واضح للقانون الصامت، ازاء الممارسات المشوهة للأناقة المفترضة للعاصمة، من هذه التصرفات اللامسؤولة، من تجميع السكراب بأشكاله الفوضوية خلف مرآب النهضة في منطقة الشيخ عمر، وفي محاذاة خط سريع محمد القاسم، من دون حساب، وهو لا يخلو من التلوث، فضلا عن تراكم النفايات التي تشكل بؤرًا للأمراض، ويتم شراء السكراب من الباعة الجوالة بسعر بخس، ثم بيعها للمقاولين الى جهات معلومة  بأسعار يتفق عليها في حينها لتدويرها في معامل خاصة ، لسنا معنيين بعمليتي البيع والشراء، وإنما بالتشويه المقصود لجمالية المدينة في الوقت، الذي تبذل الدولة الجهود الحثيثة  للنهوض بمقومات حياة صالحة للعيش، وجعل بغداد الأبهى على الرغم من الخراب الذي أصابها.
الإعلامية نور اللامي أشارت الى وجود معمل خاص بصهر السكراب في كمب الأرمن بجانب ساحة الطيران، وتحيط به مواقع اخرى لتجميع الخردة وتختلط بالنفايات داخل الحي السكني، وهذا تشويه صارخ للمنظر العام، لفتت اللامي الى الأضرار الصحية والبيئية، جراء تطاير الأبخرة والانبعاثات المحملة بالرائحة الكريهة، إن هذه التلال من السكراب صورٌ مشوهةٌ للعاصمة.

استثمار المساحات
أبدت الدكتورة مروج مظهر عباس أسفها من بشاعة صور تجميع السكراب الملوثة غالبا الى جنب النفايات المتراكمة، والاثنان يشكلان بؤرة لانتقال الامراض، واقترحت عباس أن تستثمر المساحات الشاسعة والإفادة منها بمشاريع تنموية لتشغيل الشباب.

قبورٌ وسكراب
 وقال الكاتب هشام داود- بغداد الجميلة: المدينة التي طالما وصفها المؤرخون بالجمال، لكنها لا تخلو بغداد من أخطاء تخطيطية، لم تحصل حتى في أسوأ عواصم العالم، ولعل موقع السكراب في قلبها والمحصور بين مرآب النهضة ومرقد الشيخ الكيلاني يحتل مركز الصدارة في قائمة الأخطاء المعنية.
 وتابع داود من ينظر من أعلى الجسر في طريق محمد القاسم إلى جانبي الطريق، يصاب بخيبة كبيرة لما يشاهده من مناظر لا تليق ولا تتماشى مع حجم اسم المدينة ولا مع تاريخها وسمعتها. فإلى اليمين هناك مساحة مليئة بالسكراب، وخلفها محال وأماكن لتصليح السيارات ومحال خراطة تزيد المأساة في المكان، نتيجة ما تنثره من مخلفات العمل. وإذا ما غير اتجاه وجهه، ونظر إلى اليسار فسيشاهد قبوراً مهدمة، ولا يعرف أصحابها القبور. كل هذا ونحن ما زلنا في قلب العاصمة، ولا أظن أن هناك مكانا أكثر نشازاً في كل انحاء بغداد من هذا المكان، فلا أماكن السكراب وما خلفها من محال تصليح السيارات لائقة، ولا القبور التي تم الإبقاء عليها كجزء من التراث لائقة هي الأخرى.

تخصيص أماكن
من جانبه تساءل المهندس عباس عبود، لماذا لا تخصص أمانة بغداد في الرصافة أماكن بعيدة عن مركز بغداد لتجميع السكراب والمواد الفائضة عن الحاجة، عوضا عن تلك المناظر العشوائية، التي تخدش الذوق العام؟
إنها مشهدية مؤلمة غير حضارية، لا تليق بمركز بغداد وتواجه الانتقاد.

تذمّر السكان
أبو علي أحد اصحاب المهن في باب الشيخ أشار إلى أن هذا السكراب يكبس في إحدى ضواحي بغداد وينقل بشاحنات إلى جهات معينة، ويعود للسوق المحلية بعد صهره بأرقام عالية، منها حديد التسليح والبليت وحديد الزاوية والأنابيب، وبعض المعامل تصهر الخفيف منه داخل الأحياء ما خلق حالة تذمر وشجب من السكان.

الجنبة القانونيَّة
الحقوقي ناصر عمران أشار إلى الجنبة القانونية من أجل حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009، حيث تشمل الأحكام العقابية بالمادة 33 من القانون التي من خلالها تعطي لوزير البيئة صلاحية إزالة ومعالجة الضرر الموجود في البيئة، والحفاظ على الصحة العامة والموارد الطبيعية والتنوع الإحيائي والتراث الثقافي والطبيعي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يضمن التنمية المستدامة وتحقيق التعاون في هذا المجال.