دوراتُ مراكز التدريب المهني تُنقذ العاطلين

ريبورتاج 2023/12/04
...


نهضة علي

يعمل مركز التدريب المهني في كركوك التابع إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعيّة وفق خطة سنوية لتشغيل العاطلين، وتعليم الشباب والشابات المهن المختلفة لإدخالهم إلى السوق بهدف القضاء على البطالة، وتوفير فرص عمل في القطاع الأهلي، ورفع الدخل الاقتصادي للأسر بعد دخولهم دورات تدريبيّة بمدة تترواح ما بين الشهرين إلى الثلاثة أشهر، ويتقاضى المتدرّب خلال فترة التدريب مبلغاً ماليَّاً بسيطاً كأجور نقل.
شباب متدرِّبون
أبدى شباب وشابات تجمعوا في الحديقة الصغيرة بمركز التدريب المهني عن ارتياحهم من دورات تعليم المهن التي تقام في المركز، مشيدين بخطة التدريب والمحاضرات التي يتلقونها كونها تساعدهم على تطوير قابلياتهم، فقد أكدت إحدى السيدات بأنَّ تعلّمها الخياطة في الدورة المقامة في مركز التدريب المهني ساعدها على إعالة أسرتها الصغيرة حيث لا معيل لها، وتمكنا من توفير مورد اقتصادي، بدأ بسيطاً بالتعامل مع جارتها، واتسع شيئا فشيئا. مبيّنة أنّ المركز يوفر لهن القماش والماكنة والوقت المفتوح والتعلّم الدقيق في القاعة المخصصة لذلك.
مدرّبة دورة الخياطة فاطمة عبد الحسن أكدت لـ (الصباح) بلغة بسيطة تناسبهن، وتقول: ترغب الكثير من النساء في الانضمام للدورة التدريبيّة المذكورة، ويتم فيها تعليمهن أساسيات الخياطة والتفصيل وخياطة الملابس بأنواعها، وأيضا تكون لمدة شهرين وتستطيع المتخرجة من الدورة فتح مشروع يسهم بدعمها اقتصاديا.

تعليم المهن الحرة
مدرّب دورة تعليم "اللحام" طه ياسين أكد لـ (الصباح)، ان "الدورة التدريبيّة التي بدأت منذ مدة وجيزة وتستمر لشهرين تضم 30 متدرّباً يتم تعليمهم مهنة اللحام، وتتركز المعلومات النظرية والعملية خلال مدة اربعين يوماً ويتضمن برنامج الدورة التدريبيّة أولاً السلامة المهنيّة ومفاهيم اللحام والعدة والمعدات والمقاييس، وتتضمن الدروس الجانب العملي لتعليم المتدرّب على استخدام الكوسرة والجي وان وحواف اللحام وغيرها، وما بعد الدورة يسلم الخريج شهادة تدريب". وأشار أنّ "الدورة التدريبيّة تنظم بدعم من المنظمة وبالتعاون مع الجهات الحكوميّة مركز التدريب بتوفير المكان والورشة ليكون أسطة بالمهنة بنسبة 80 بالمئة، ويستفاد المتدرّب ما بعد الدورة بأحقيَّة التقديم على القروض لفتح المشاريع المدرّة للدخل من أجل توفير فرصة عمل، فضلا عن التعامل مع المعامل والشركات لتزويدهم بالملاكات الصناعيّة".

أيدٍ عاملة
مشرف تدريب ايلخان عدنان اكد لـ (الصباح)، ان "اي شاب عاطل يستطيع التقديم على الصفحة المخصصة للاشتراك في الدورات التدريبية، وحسب رغبته باختيار المهن التي يرغب بتعلمها، وما بعد إكمال الدورات التي تتضمن تعليم الحلاقة الرجاليّة والنسائيّة واللحام والتبريد والتكييف والكهرباء وصيانة الموبايل والحاسوب والخياطة يستطيع الدخول على منصة المهن للشمول بالقروض، والتي هي على ثلاث فئات حسب عدد العمال المضمونين". وبيّن أنّ "المركز يتواصل مع خريجي الدورات التدريبيّة ما بعد انتهائها من أجل إيجاد فرصة عمل لهم مع الجهات التي تطلب أيدي عاملة".
وأضاف أن "المهن تتضمن كذلك تعليم النساء الصبغ ونصب السقوف الثانويّة من أجل تحقيق الفائدة للجميع".

القروض التشغيليَّة
مسؤول شعبة القروض في دائرة العمل بمحافظة كركوك شمال عثمان، أكد أن "هناك ثلاثة انواع من القروض التشغيليّة، منها قروض حاضنات الأعمال، والتي تساعد في تطوير المشاريع، ولديهم ثمانية أشخاص تقدموا لذلك، فيما هناك قروض استراتيجية خط الفقر وتوقفت حالياً، وهناك قروض الصندوق التي جاءت تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالاهتمام بشريحة الشباب، وتوفير فرص عمل للعاطلين، ويتم التقديم عليها عن طريقة منصّة المهن وفق شروط وضوابط يتم تحديدها للعاطلين، وتسدد لمدة خمسة سنوات، ويتم إقراضهم بعد تقديم كفيل (موظف)، ومن ثمَّ يدخل في دورة ريادة الأعمال، ويتم إجراء دراسة جدوى اقتصادية لفكرة المشروع المقدم، ويرسل إلى بغداد وتحصل الموافقة عليه وتكون القروض 20 مليوناً بعد أن يضمن عاملا واحدا، و30 مليوناً بضمان عاملين، و50 مليوناً بضمان ثلاثة عمال، وتتم متابعة المشروع عن طريق الزيارات من قبل اللجان في الدائرة لمعرفة المشروع وهمي أم لا، وتترتب غرامة 2 بالمئة عن التأخير في التسديد".
وبيّن أن لديهم حالياً 2959 لغاية نهاية شهر تشرين الاول اكثر من ألف ومئتين تم تسديدها. واشار يكون التسديد سنوياً حتى انتهاء المدة وهناك حجوزات على رواتب الكفلاء عند عدم تسديد أقساط القروض، وعند استمراره تتخذ الشعبة القانونيّة إجراءات إحالته إلى المحاكم.
وأضاف شمال، أن "المشاريع المشمولة بالقروض تبوّبت تحت 38 نوعاً منها مشاريع زراعة المحاصيل الإنتاجية، ومشاريع تربية الماشية وتعبئة وتغليف وتأجير الآلات والمعدات ومشاريع صناعات جلديّة ومشاريع الحدادة، ومشاريع صيانة وتصليح مركبات وتجارة المواد الأوليّة، ومشاريع النقل للشحن البري، مشاريع مطاعم متحركة، ومشاريع صناعة الكراسي المتحركة والدراجات الهوائية، ومشاريع رياضة، والمستلزمات الطبيّة وصناعة الاسنان، ومشاريع الانشطة الرياضيّة والترفيهيّة، ومشاريع انتاج الافلام والفيديوات والبرامج التلفزيونية والتسجيلات الصوتية".