العراق وكندا يناقشان التعاون بقطاع الطاقة والقطاعات الإنتاجيَّة

اقتصادية 2023/12/05
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي 


تدارس العراق وكندا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في جميع القطاعات بما يحقق المنفعة للبلدين، لاسيما أنَّ الجانب الكندي يملك تكنولوجيا متطورة في قطاع الطاقة والقطاعات الإنتاجية، في وقت يتمتع العراق بوفرة في الثروات الطبيعية. 

رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري قال خلال استقباله المفوض التجاري للسفارة الكندية في بغداد، علي عزيز: ناقشنا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وحرص البلاد على تعزيز التعاون مع كندا في مختلف المجالات.

وأضاف الزهيري في حديث لـ "الصباح" أنَّ العراق يمر بمرحلة تحول اقتصادي، مما يوفر فرصاً استثمارية كبيرة للشركات الكندية. كما أعرب عن استعداد الاتحاد لتقديم الدعم اللازم للشركات الكندية الراغبة في الاستثمار في العراق، لافتاً إلى أنَّ العراق يمثل وجهة مهمة للقطاع الخاص العالمي المتخصص، حيث تمتلك البلاد سوقاً واعدة للعمل، إلى جانب الثروات الطبيعية التي يمكن استثمارها بالشكل الذي يحقق المنفعة للبلاد. 

وأضاف أنَّ التواصل مع الجانب الكندي خطوة مهمة يمكن أن توظف لخدمة الاقتصاد المحلي الذي يحتاج إلى حجم عمل كبير وواسع، لافتاً إلى أنَّ الفترة المقبلة ستشهد عقد اجتماعات لاحقة بين ممثلي اتحاد الغرف التجارية العراقية والسفارة الكندية لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وبالشكل الذي يوظف الإمكانات الاقتصادية بالشكل المجدي. 

بدوره قدم المفوض التجاري الكندي علي عزيز شرحاً أمام عدد من الشركات ورجال الأعمال العراقيين بشأن طرق الاستثمار والتجارة بين البلدين، مستعرضاً الفرص المتاحة في كلا الجانبين.

وأكد أنَّ كندا مهتمة بتعزيز العلاقات التجارية والصناعية مع العراق، مشيراً إلى أنَّ البلدين يتمتعان بإمكانيات كبيرة للتعاون في مجالات عدة ومنها الطاقة حيث يمتلك العراق احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، مما يجعله من أهم الدول المصدرة لهذه الموارد في العالم. بالمقابل تمتلك كندا خبرة واسعة وتكنولوجيا متقدمة في مجال الطاقة المتجددة، مما يمكنها من المساهمة في جهود العراق لتنويع مصادر الطاقة.

وأشار إلى تقدم كندا في المجالات الصناعية حيث تمتلك كندا قطاعات صناعية قوية في مجالات عديدة، مثل الصناعات الزراعية والتعدين والتصنيع. كما يمتلك العراق بنية تحتية صناعية متطورة، مما يمكنه من جذب الاستثمارات الكندية، لافتاً إلى امتلاك كندا قطاعاً زراعياً قوياً، إذ تعد كندا من أكبر الدول المصدرة للمنتجات الزراعية في العالم. الأمر الذي يمكن العراق من الإفادة من هذا المفصل من خلال استثمار أكبر مساحة من الأراضي الزراعية الخصبة، بالتعاون مع كندا في مجال الزراعة.

أما في مجال الخدمات فتمتلك كندا قطاع خدمات متطوراً، خصوصاً في المجال الصحي وصناعة الأدوية، بالمقابل يمتلك العراق أسواقاً استهلاكية كبيرة، مما يمكنه من جذب الاستثمارات الكندية في قطاع الخدمات.