تسجيل انسيابية عالية بعمليات تسويق الحنطة في المحافظات

العراق 2019/05/19
...

 
النجف الاشرف / حسين الكعبي  الناصرية / حازم محمد حبيب  صلاح الدين / سمير عادل  كربلاء / علي لفته 
 
 
 
 
 
بينما اعلنت وزارة التجارة تسلم قرابة مليون طن من الحنطة المحلية في بغداد والمحافظات الجنوبية لغاية امس الاول.. تجاوزت كميات المحصول المسوقة في النجف وكربلاء حتى الان 50 الف طن لكل واحدة، في وقت شهدت فيه محافظتا ذي قار وصلاح الدين افتتاح مركزين جديدين لتسلم المحصول.
وزير التجارة محمد هاشم العاني، قال في تصريح صحفي ان حصيلة تسويق الحنطة في تسع محافظات جنوبية ووسطى للفترة من 15 نيسان الماضي لغاية 17 أيار الحالي بلغت 936 ألفا و155 طناً من الحنطة المحلية الناعمة من الدرجات الاولى والثانية والثالثة، بينما تصدرت واسط المحافظات من حيث الكميات المسوقة، مبيناً ان المحافظات التي بدأت الحملة التسويقية هي بغداد/ الرصافة وذي قار والبصرة وميسان وواسط والسماوة والنجف والديوانية والحلة وكربلاء وبابل”.
وقال مسؤول اعلام زراعة النجف احمد الجبوري لـ”الصباح” ان عمليات التسويق مازالت مستمرة مع توقعات بانتاج وفير من محصول الحنطة لهذا العام بسبب وفرة الامطار، اذ وصلت حتى الان الى 49 الف طن، بينما بلغت الكميات المسوقة من الشعير 3700 طن.
وبين ان الشعير يتم تسويقه الى وزارة الزراعة وان عملية صرف المستحقات للفلاحين هذا العام امتازت بسرعتها، إذ تم صرف صكوك مسوقي الحنطة، بينما انجزت معاملات الصرف بالنسبة لمسوقي الشعير وبانتظار اصدار امر الصرف.
واكد الجبوري ان المساحة المزروعة بمحصول الحنطة لهذا العام تجاوزت 253 الف دونم ومن المتوقع ان يصل انتاجها الى 170 الف طن بحسب احصائيات قسم التخطيط في مديرية زراعة النجف، منبها الى ان محصول الشعير تمت زراعته بمساحة سبعة الاف دونم ومتوقع ان يصل انتاجه الى خمسة الاف طن.
على صعيد متصل، قال محافظ ذي قار يحيي الناصري لـ”الصباح” ان ادارة المحافظة افتتحت مركزا جديدا لتسلم محصول الحنطة من الفلاحين في قضاء الاصلاح من اجل التخفيف عن كاهل الفلاحين اثناء تسويق محاصيلهم. 
واوضح ان المركز يستوعب كمية تتراوح بين 25 ـ 30 الف طن، وسيعمل على تسلم المحاصيل من فلاحي قضاء الاصلاح وسيد دخيل والمدن القريبة من القضاء.
وفي صلاح الدين، افتتحت الحكومة المحلية في قضاء الدور مجمعا جديدا لتسلم محاصيل الحبوب خلال الموسم الحالي.
وشدد مدير مجمع الحبوب في قضاء الدور دحام البشر لـ”الصباح” على ضرورة تعزيز الجهود والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان نجاح تنفيذ الخطة الزراعية والتسويق وتسهيل هذه العملية من خلال وضع اجراءات كفيلة تخدم الفلاحين والمزارعين.
واشار الى وضع آلية للخطة التسويقية تضمن نجاحها من خلال الوقوف على المعوقات والمشكلات التي تعترض سير العملية وتسلم كامل المحصول المسوق من قبل الفلاحين والمزارعين واعتماد الخطة الشتوية المقررة للموسم الزراعي 2018ـ 2019 لجميع الطرائق الاروائية، مضيفا انه تم وضع دراسة متكاملة لفتح مركز تسويق اضافي لاستيعاب الكميات التي من المتوقع ان تشهد وفرة من المحصول نظرا لزيادة هطول الامطار لهذا العام. 
وفي كربلاء، قال مدير زراعة المحافظة المهندس رزاق الطائي لـ”الصباح” ان عمليات تسويق الحنطة تسير بانسيابية عالية من دون معوقات مع تسديد مستحقات الفلاحين بشكل 
منتظم.
واضاف ان هناك جهودا كبيرة يبذلها العاملون في الشركة العامة لتجارة الحبوب من أجل تذليل العقبات امام الفلاحين لتسويق محصولهم وتسهيل دخول العجلات الى السايلوات، مبينا ان عمليات الحصاد تجري آليا باستخدام الحاصدات.
وتوقع الطائي حصاد اكثر من 64 ألف دونم بعد تهيئة 15 حاصدة 10 منها من خارج المحافظة، لافتا الى تسويق كميات تجاوزت 21 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير حتى الان منها اكثر من 20 الفا و500 طن من الحنطة وأكثر من 750 طنا من محصول الشعير.
وتابع ان الكميات المتوقع تسويقها من الحنطة قد تزداد بعد ان وافقت الحكومة على تسلم المحصول  من المزارعين غير المشمولين بالخطة الزراعية، مؤكدا ان معظم البذور المسوقة من الدرجة 
الاولى.