تقنيات ستغزو حياتنا في العام 2024

علوم وتكنلوجيا 2024/01/04
...

 سان فرانسيسكو: وكالات

تشير أغلب التقارير العلميَّة إلى أنَّ العام 2024 سيكون هو العام الذي تصبح فيه صناعة الذكاء الاصطناعي جادة في تحقيق نتائج قويَّة عبر شريحة واسعة من المجالات، متجاوزة الضجيج الذي أحاط بنجاح (ChatGPT)، وشركة صناعة الرقاقات (إنفيديا) Nvidia خلال عام 2023.
كما من المتوقع أن تحقق السيارات الكهربائيَّة تقدمًا كبيرًا خلال العام الجديد، أضف إلى ذلك الطفرة الكبرى التي يشهدها سوق شبكات الاتصالات اللاسلكيَّة حاليًا.

دمج الذكاء الاصطناعي بالأجهزة
أكدت دراسة أجرتها منظمة (IEEE) أن الذكاء الاصطناعي سيكون أهم تقنيَّة في العام 2024، إذ سيُستخدم بطرق متنوعة في جميع أنحاء الاقتصاد العالمي، وقد شملت هذه الدراسة استطلاع رأي 350 قائدًا من قادة التكنولوجيا العالميين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين والهند والبرازيل. وعندما طُرح سؤال مفاده: ما مجالات التكنولوجيا التي ستكون أكثر أهميَّة في عام 2024؟ اختار
65 % من المشاركين الذكاء الاصطناعي، بما يشمل: الذكاء الاصطناعي التنبئي والتوليدي، والتعلم الآلي، ومعالجة اللغات الطبيعيَّة.
إذ أكد المشاركون أن العام 2024 سيشهد استخدام تطبيقات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تحسين البيانات وأداء المهام المعقدة واتخاذ القرارات بدقة تشبه دقة الإنسان بطرق متنوعة.

السيارات الكهربائيَّة
من المتوقع أن تشهد سوق السيارات الكهربائيَّة تطورات كبيرة في عام 2024، مثل: ظهور تقنيات جديدة في البطاريات، ما يؤدي إلى تحسين المدى، والأداء ، وتقديم أوقات شحن أسرع للسيارات الكهربائيَّة.
بالإضافة إلى توسع البنيَّة التحتيَّة للشحن والصيانة بشكل كبير، مما يجعل المركبات الكهربائيَّة خيارًا أكثر ملاءمة للجميع.

تقنيات الواقع المعزز
سلط قادة التكنولوجيا المشاركون في دراسة (IEEE) الضوء على أهميَّة تقنيات الواقع الممتد (XR)، بما يشمل: الميتافيرس، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والواقع المختلط في عام 2024. إذ قال ما يصل إلى 63 % من المشاركين إنَّ عمليات المحاكاة الافتراضيَّة باستخدام تقنيات الواقع الممتد والتوأم الرقمي لتصميم النماذج الأوليَّة للمنتجات وتطويرها واختبارها، وتصنيعها بشكل أكثر كفاءة ستكون مهمة في عام 2024. كما تُراهن آبل على هذه السوق في عام 2024، إذ ستطرح نظارتها الذكيَّة للواقع المختلط (Vision Pro) المبتكرة في مطلع 2024، ووفقًا لما كشفت عنه آبل ستغيّر النظارة طريقة تفاعلنا مع المحتوى الرقمي. لذلك يُقال إن العصر التكنولوجي القادم سيكون عصر
(الحوسبة المكانيَّة) Spatial Computing.
الطباعة الثلاثيَّة الأبعاد
تطورت تقنيَّة الطباعة الثلاثيَّة الأبعاد بشكل كبير جدًا خلال السنوات الماضيَّة، لدرجة أنها أصبحت عاملًا مهمًا في مستقبل بناء المنازل، ومن المتوقع أن تستخدم في إنشاء المزيد المزيد من المنازل في عام 2024 كوسيلة فعالة من حيث التكلفة، كما تمتاز بأنها صديقة للبيئة.

مفاتيح المرور
ساعدت جهود كبرى الشركات التقنيَّة مثل: غوغل ومايكروسوفت وأمازون وغيرها من الشركات في زيادة اعتماد مفاتيح المرور (Passkeys) خلال عام 2023، وقد حقق الأمر نجاحًا كبيرًا.
ومن المتوقع أنْ يكون عام 2024 عامًا مهمًا لتكنولوجيا مفاتيح المرور، خاصة في مجال التكنولوجيا الماليَّة والخدمات المصرفيَّة، إذ بدأت هذه القطاعات في تبني هذه التقنيَّة خاصة في التطبيقات الموجهة للمستخدمين.