وزير الإسكان لـ { الصباح }: مشاريع السكن من أولوياتنا وسنبدأ بالمدن الاستثمارية الخمس

اقتصادية 2024/01/07
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي

قال وزير الإعمار والإسكان والبلديات بنكين ريكاني، إن مشاريع السكن أولوية لدى الحكومة الحالية، بينما كشف عن قرب افتتاح مجسر الفنون الجملية الذي يعد أول مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد.

وقال في حديث لـ "الصباح " إن الوصول إلى مرحلة الإنجاز النهائي يمثل رسالة تتوجه بها الحكومة إلى الشعب، بأنها على أتم الاستعداد للوفاء بالوعود التي قطعتها على نفسها أمام الشعب، بإحداث تغير إيجابي في واقع تنفيذ المشاريع، لافتا بالقول: " إننا اليوم أمام إثبات الوجود، وتمكنا من تنفيذ أول المشاريع التي لها أثر إيجابي في واقع الحياة اليومية، وتقلل من معاناة المواطن".

وأضاف ريكاني، أن مشاريع السكن تمثل أحد المحاور المهمة في توجهات الحكومة، إذ توجد مشاريع سكن سيتم البدء بتنفيذها، منها المدن الاستثمارية الخمس، وسوف تعقبها مشاريع سكن جديدة، تخفف من الضغط السكاني المزمن وما يخلفه من آثار سلبية.

وأشار إلى أن مشروع حولي بغداد يحظى باهتمام حكومي، ولم تتبق منه سوى عقدة واحدة سوف تحل الأسبوع المقبل ليرى النور بعدها، مشيرا إلى أن المشروع يعد من المشاريع المهمة وسوف يخفف من الضغط المروري، كما أنه سوف يعمل على تحقيق انسيابية عالية في حركة المرور بين المحافظات من دون الدخول إلى مدينة بغداد، وفي هذا منافع اقتصادية كبيرة أهمها تحقيق نقل سريع لجميع البضائع.

رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي قال: إن إنجاز مشروع مجسر الفنون الجميلة يمثل أول خطوة على طريق الإنجازات للعام الحالي، إذ ستشد الأيام المقبلة افتتاح هذا المشروع وتعقبة مشاريع أخرى ضمن ذات الخدمة.

وذكر أن القطاع الخاص أثبت وجوده بإنجاز المشروع بالمواصفات العالمية وخلال فترة الإنجاز، برغم جملة التحديات في موقع المشروع.

وأوضح أن العراق ولأول مرة، يشهد تحقيق انسيابية عالية في تنفيذ المشاريع، إذ سهل توفير جميع متطلبات تنفيذ المشروع وصول الأداء لأعلى مستوياته، لافتا إلى أن الرقابة التقويمية من وزير الإعمار والإسكان كان لها أثر إيجابي في تنفيذ جميع مراحل المشروع.

وأشار إلى أن الاتحاد داعم لجميع الشركات التي تعمل على إنجاز المشاريع وفق المواصفات النوعية وخلال فترات الإنجاز الفعلية، إذ نتواصل مع الجهات المعنية بهدف خلق انسيابية عالية في تنفيذ المشاريع. ولفت إلى أن إنجاز هذا المشروع يمثل ثمرة لأجرأ قرار اتخذته حكومة محمد شياع السوادني، بالعمل على تنفيذ حزمة مشاريع أولى وتليها ثانية، ومن هنا يمكن أن نؤكد أن رسالة القطاع الخاص تفيد بإمكانية التنفيذ النوعي وبالمواصفات المطلوبة.

أما أمين بغداد عمار موسى، فقد أشار إلى احتواء جميع التحديات التي واجهت هذا المشروع الذي عانى من وجود عدة تعارضات، منها كثافة المركبات والبنى التحتية وسواها، مشيرا إلى أن الأيام القادمة سوف تشهد افتتاح هذا المجسر، مضيفا، "عملنا على إضفاء جمالية لهذا المجسر من خلال الرسومات التي توضح معالم مدينة بغداد".

وأشار إلى أن هذا الإنجاز جاء بدعم كبير من رئيس مجلس الوزراء وتذليل جميع العقبات، وسيكون واجهة مهمة لمدينة بغداد.

بدوره قال مدير مشروع مجسر الفنون الجملية أيمن صفدي: إن العمل استمر 24 ساعة من الأيام الأولى للبدء في تنفيذ هذا المشروع، ما قاد إلى الوصول إلى آخر مرحلة، لنعكس صورة القطاع الخاص الحقيقية وقدرته على تنفيذ مشاريع نوعية خلال فترات الإحالة.

وأثنى على تعاون المؤسسات المعنية في توفير الأجواء المناسبة التي خلقت انسيابية عالية في تنفيذ المشروع.