توقيع عقد استثمار ومعالجة الغاز في حقل «نهر بن عمر»

اقتصادية 2024/01/08
...

 بغداد: الصباح

شدد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، أمس الأحد، على أهميَّة عقد استثمار وتطوير ومعالجة الغاز من حقل نهر بن عمر بطاقة (150) مقمق “مليون قدم مكعب قياسي باليوم” قابلة لإضافة (150) مقمق أخرى للمرحلة الثانية بحسب متطلبات وتوفر الكميات المطلوبة.
جاء ذلك خلال رعايته حفل التوقيع بين شركة غاز الجنوب وشركة غاز الحلفاية المحدودة.
وقال عبد الغني في كلمة له خلال مراسيم توقيع العقد إنَّ هذا المشروع يسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة إنتاج واستثمار ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتقليل الاستيراد الخارجي، إلى جانب إنشاء مرفأ لتصدير الغاز السائل والمكثفات في ميناء أم قصر .فضلاً عن إيقاف الانبعاثات الضارة، والحفاظ على البيئة.
وأشار الوزير إلى أهمية هذا العقد الذي يوفر (5000) فرصة عمل، ويمنع من طرح أكثر من (8) أطنان من الملوثات إلى الجو.
من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية إنَّ هذا المشروع الاستثماري يمثل رافداً مهماً وداعماً للاقتصاد الوطني، معبراً عن أمله في زيادة هذه المشاريع التي تصب في مصلحة العراق.
بدوره قال وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر خلال الحفل، إنَّ هذا العقد هو بصيغة (Boot) أي بناء، تملك، تشغيل، نقل، ملكية، ومدة إنجاز المرحلة الأولى هي (36 ) شهراً.
وأشار الوكيل إلى أنَّ هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من العقود التي أبرمتها الوزارة، وتهدف من خلالها إلى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة من الحقول النفطية، لدعم قطاع الطاقة،
ولتعزيز الإنتاج الوطني.