بازارٌ للأعمال اليدويَّة والحرفيَّة في أربيل

استراحة 2024/01/16
...

 أربيل : سندس عبد الوهاب

أقيم في أحد المراكز التجارية الكبيرة مدينة أربيل بازار للأعمال اليدوية والحرفية، بمشاركة عدد كبير من النساء والرجال من مختلف المحافظات العراقية ويستمر لعدة أيام.
وقالت مسؤولة البازار إسراء الحبيب في حديث لـ “الصباح” إن البازار يختص بالأعمال اليدوية ويشارك فيه أكثر من 30 من النساء والرجال من مختلف المحافظات العراقية، سواء داخل الإقليم أو المحافظات الأخرى من الوسط والجنوب، الذي يهدف إلى دعم المشاريع الصغيرة وتحفيزهم ومساعدتهم في عرض الأعمال اليدوية والحرفية وبيعها وتشجعهم على المشاركة دوما في الفعاليات المختلفة التي تتضمن عرض منتجاتهم اليدوية، بالإضافة للاستفادة من تبادل الخبرات بين المشاركين في البازار.
وإضافت: أن الأعمال اليدوية تتضمن الاكسسوارات المصنوعة من الأحجار الكريمة المختلفة الأنواع، والأحجام والأسعار، وكذلك المفروشات المختلفة القياسات ذات الألوان الزاهية والمطرزة بشكل يديوي وأيضا الملابس المطرزة وصناعة الشمع بأشكال وأحجام مختلفة، كما يتضمن البازار عرض وبيع الحقائب المصنوعة يدويا عن طريق الحياكة وبألوان وتصاميم مختلفة، وأيضا الرسم على اللوحات الزجاجية والخشبية وغيرها.
وأوضحت الحبيب أن البازار نموذج لتجسيد وتعزيز التعايش السلمي الحاصل في الإقليم، وله دلالات خاصة لدى المشاركين من النساء والرجال الذين يشاركون في عرض منتجاتهم تجمعهم أواصر المحبة والاحترام.
وقالت المشاركة في البازار جوان دشتي من مدينة السليمانية: شاركت في العديد من المهرجانات التي تحصل في محافظات الإقليم، وحاليا أشارك في البازار من خلال الرسم على الزجاج للأدوات الخشبية والزجاجية التي يرغب بها الزبون، وهناك إقبال كبير على الرسم الزجاجي للأدوات في المطبخ منها الأكواب والكؤوس والفناجين والصحون بمختلف أنواعها وإبريق الشاي والقهوة وكذلك اللوحات الفنية.