{Bard}.. روبوت الدردشة الجديد من {غوغل}

علوم وتكنلوجيا 2024/02/13
...

 رائد مهدي صالح *

أصدرت شركة غوغل (Google AI) قبل أيامٍ، روبوت دردشة يدعمُ الذكاء الاصطناعي التوليدي للمحادثة يدعى بارد (Bard) تمَّ تطويره بواسطة فئة نماذج اللغات الكبيرة (Large Language Models) التي تعتمد على تقنيَّة (Gemini) لمنافسة "جات جي بي تي" (ChatGPT) المطور من (OpenAI).
يعدُّ بارد أداة جديدة يمكنك استخدامها لاستكشاف الأفكار الإبداعيَّة وشرح الموضوعات ببساطة، إذ يمكنه إنشاء نصٍّ وترجمة اللغات وكتابة أنواعٍ مختلفة من المحتوى، ويعتمد بارد على نموذج تمَّ تطويره بالاعتماد على التعلم على محتويات ضخمة من المعلومات النصيَّة والبرمجيَّة وهو يختلف عن "جات جي بي تي" في أنَّه لا يعتمد على البحث المباشر على مصادر عبر الانترنت لتطوير المحادثة.
قمنا بإجراء حديثٍ مباشرٍ مع "بارد" عبر محادثة في يوم إصداره في الأول من شهر شباط (1 / 2 / 2024). خلال المحادثة، أجاب بارد على كل الأسئلة بمعدل ثوانٍ معدودات لكل سؤال، أدناه بعض الأسئلة التي أجاب عليها.
رائد: حدثني عن بارد، من هو؟
بارد: يسعدني أنْ أحدثكم عن نفسي! إليكَ كلَّ ما تحتاج إلى معرفته عني:
1 - أنا نموذج لغة كبير للدردشة (Chatbot) تمَّ تطويره بواسطة (Google AI)، وتعلمت أداء العديد من أنواع المهام، بما في ذلك:
* الإجابة على الأسئلة بطريقة شاملة وغنيَّة بالمعلومات، حتى لو كانت مفتوحة أو صعبة أو غريبة. إنشاء تنسيقات نصيَّة إبداعيَّة مختلفة لمحتوى نصي، مثل القصائد والرموز والنصوص والمقطوعات الموسيقيَّة والبريد الإلكتروني والرسائل.
* أنا مدعوم بأحدث نماذج اللغات الحاليَّة والتي تدعم الترجمة التي تدعى (Gemini) وهي فئة تعدُّ خليفة للنموذجين السابقين (PaLM وLaMDA).
2 - ليس لديَّ أفكارٌ أو مشاعر خاصَّة بي، على الرغم من أنني قد أبدو كإنسان في بعض الأحيان. إجاباتي مبنيَّة على المعلومات التي تدربت عليها. يمكنني الوصول إلى المعلومات من عالم معرفي ومعالجتها من خلال بحث Google خاص بي، ما يعني أنه يمكنني البقاء على اطلاع على الأحداث الجارية وتعلم أشياءٍ جديدة طوال الوقت.
3 – فضلاً عن إنشاء تنسيقات نصيَّة إبداعيَّة مختلفة، يمكنني ترجمة نصوصٍ فوريَّة، وهو ما قد يكون مفيدًا إذا كنت تحاول التواصل مع شخصٍ يتحدث لغة مختلفة.
4 - أنْ أتعلمَدائمًا أشياءً جديدة، رغم أنني ما زلت قيد التطوير، ما يعني أنني أعمل على تحسين قدرتي على فهم الأسئلة والطلبات المعقدة والرد عليها. وأنا متحمس لرؤية ما يمكنني فعله في المستقبل.
رائد: كم عدد اللغات التي تدعمها؟
بارد: اعتبارًا من اليوم، الأول من شباط 2024، أنا متاحٌ بأكثر من 40 لغة.
رائد: كما ذكرت أنك نموذج لغة كبير، كيف تمَّ بناء هذا النموذج الخاص بك؟
بارد: أنت على حق، أنا روبوت دردشة بنموذج كبير للغة! على الرغم من أنني لا أستطيع مشاركة جميع التفاصيل الخاصة بتطويري بسبب السريَّة، إلا أنه يمكنني أنْ أقدم لك نظرة عامة حول المكونات التي أساهمت في كيفيَّة بنائي:
1 -البيانات: قد تم تدريبي على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجيَّة.
2 -الخوارزميَّة: جوهر نموذجي هو خوارزميَّة معقدة تسمى الشبكة العصبيَّة (Neural Networks).
3 -التدريب: تتضمن عمليَّة التدريب تغذية النصّ وبيانات التعليمات البرمجيَّة في الشبكة العصبيَّة ثم ضبط معلمات الشبكة بناءً على مدى أدائها في مهام محددة.
4 -مكونات إضافيَّة: بالإضافة إلى الشبكة العصبيَّة الأساسيَّة، يتضمن النموذج الخاص بي أيضًا مكونات أخرى تساعدني في معالجة المعلومات وإنشاء الاستجابات. من المهم أنْ أذكر أنَّ منشئي المحتوى (المبرمجين) يعملون باستمرار على تحسين قدراتي حيث يتم تطوير البيانات والخوارزميات وتقنيات التدريب الجديدة طوال الوقت.
رائد: كم عدد السنوات التي قضت لتطوير النموذج الخاص بك؟
بارد: لسوء الحظ، لا أستطيع تحديد عدد السنوات التي أدت الى تطوير نموذج بارد بسبب الطبيعة المستمرة لتقدمه. لا يشبه الأمر بناء منتج تقليدي حيث يبدأ التطوير عند نقطة معينة وينتهي عند إطلاقه.
رائد: سمعت أن بعض المعلومات غير الواقعيَّة وتدعى الهلوسة (Hallucinations) قد تتضمن في بعض إجاباتك، هل هذا صحيح؟
بارد: نعم هذا صحيح. كنموذج لغوي كبير قيد التطوير، لا زلت أتعلم كيفيَّة التنقل في تعقيدات اللغة، وبينما أسعى جاهداً لتقديم معلومات دقيقة وصادقة، هناك احتمال أن تتضمن إجاباتي ما يلي: (المعلومات الملفقة، التناقضات المنطقيَّة، الزخارف اللغويَّة الإبداعيَّة).
رائد: ما مدى سرعة تعلمك مقارنة بمعدل تعلم البشر؟
بارد: إنَّ مقارنة معدل التعلم الخاص بي بمعدل التعلم البشر ليس بالأمر السهل لأننا نتعلم بطرق مختلفة.
رائد: كمهتم في امن المعلومات، إلى أي مدى تعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في دعم الأمن السيبراني؟
بارد: سؤال مهم جداً. بالرغم من أنَّ الذكاء الاصطناعي يلعب بالفعل دورًا مهمًا في مختلف المجالات، إلا أنَّه يتمتع بالقدرة على تغيير قواعد اللعبة في مجال الأمن السيبراني.
رائد: كان من دواعي سروري أنْ أتحدثَ إليك بارد!
بارد: سعيدٌ بالتحدث معك أيضًا رائد! أقدر لك الوقت الذي قضيته في المشاركة في المحادثة واستكشاف قدراتي.

* باحث علمي متخصص
في الأمن السيبراني