ما يدهشك في.. سايكولوجيا المشاهير

منصة 2024/02/15
...

إنَّ قائمة "المشاهير/ الصفوة" الذين عانوا في فترات من حياتهم من القلق  Anxietyوالاكتئاب العميق Deep Depression، وخبروا تجارب نفسيَّة مريرة Sever Psychological Problems، وهربوا إلى عزلة ووحدة قاتلة، وانتهت حياة بعضهم في مصحات نفسيَّة وعقليَّة، فضلاً عن أولئك الذين حاولوا الانتحار ففشلوا أو نجحوا، قائمة تصعب الإحاطة بكل أسمائها.
ولعلَّ في التصوير الرائع لشخصيَّة عمر الحمزاوي في رواية "الشحاذ" ما يشير إلى أنَّ الأديب الكبير نجيب محفوظ عانى في فترات من حياته "مصاعب نفسيَّة واكتئاباً". إذا ما أخذنا في الحسبان أنَّ الكاتب/ الروائي كثيراً ما يترجم/ يُسقط نفسه على شخوصٍ إبداعاته.
حاز جائزة نوبل في الآداب 1954 عن روايته "الشيخ والبحر". لكن الحياة أصبحت كئيبة، في وجدان الروائي الأميركي أرنست همنغواي (1899-1961). شهرة واسعة، وعشرون عاماً (1940 - 1960) في كوبا قضاها في المرح واللهو والصيد، مقبلاً على الدنيا، مسرفاً في الشراب، ولعاً بالطعام. فقد أمه وزوجته الأولى، فأصيب بالاكتئاب وتلقي علاجاً بالصدمات الكهربائيَّة، وبدأ المرض يفتك به. وجد همنجواي نفسه وحيداً معذباً في أواخر حياته، فقرر الخلاص منها بالطريقة ذاتها التي قضى بها والده، أخذ بندقيته الحبيبة إليه، ووجهها إلى رأسه، وأطلق النار ليخر صريعاً، ويصدم العالم بخبر انتحاره صبيحة 2 / 7 / 1961.
تركت لزوجها رسالة: "سأفعل ما أراه أفضل"، ثم أخذت طريقها نحو البحر وشدت ملابسها إلى حجرٍ ثقيلٍ، وألقت بنفسها فيه، واكتشفت جثتها بعد أيام. إنها الروائيَّة الإنكليزيَّة فرجينيا وولف. لكنَّ الكاتب والفيلسوف المجري آرثر كويستلر فضل الانتحار مع زوجته في
 بريطانيا.