نسب إنجاز متقدمة في طريق الكوت الحولي

العراق 2019/05/24
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
سجلت الاعمال بمشروع الطريق الستراتيجي المار حول اطراف مدينة الكوت نسب انجاز متقدمة بعد توقف دام سنوات عدة والذي من المقرر اتمامه خلال العام الحالي بكلفة اجمالية بلغت 78 مليار دينار.
وقال معاون محافظ واسط للشؤون الفنية المهندس رحمن يسر لـمراسل (الصباح): ان مشروع الطريق الحولي في الكوت شهد تسجيل نسبة انجاز كلية بلغت 75 بالمئة ضمن مشاريع تنمية الاقاليم والذي كان متوقفا لاكثر من خمس سنوات حيث كان من المقرر انجازه بداية العام 2013، مشيرا الى ان استئناف العمل مرة اخرى في المشروع جاء بعد اطلاق التخصيصات المالية من قبل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة. منوها بانه يعد من اكبر المشاريع في الكوت ويجري تنفيذه من قبل ملاكات عراقية بكلفة اجمالية تصل الى 78 مليار دينار ومن المؤمل انجازه خلال العام الحالي. 
واضاف ان الطريق الحولي يعد من المشاريع المهمة والستراتيجية لمحافظة واسط لتحويل سير المركبات والشاحنات الكبيرة والثقيلة بين بغداد وميسان والبصرة خارج مركز المحافظة، وذلك لدوره في تقليل الزخم المروري داخل المدينة وتلافي الاضرار البالغة التي تصيب شوارعها جراء الحمولات الثقيلة، لافتا الى ان طول الطريق يبلغ 20 كيلومترا بضمنه ثلاثة مجسرات تشمل مجسر العمارة ومجسر بدرة ومجسر بغداد ويربط طريق بغداد ـ الكوت بطريق الكوت ـ العمارة وكوت ـ الناصرية.
من جانبه كشف المهندس المقيم للمشروع عن ان المحافظة استنفرت 42 الية تخصصية للاسهام في تعجيل انجازه، وتمكنت من ازالة المعوقات التي كانت تواجه العمل من ابرزها الانبوب الواصل بين موقع النفط المار بنهر دجلة فضلا عن مشكلة اصحاب الاراضي التي يمر بها الطريق والذين رفضوا ترك اراضيهم  مطالبين بالتعويض.
واضاف ان مشروع جسر الكارضية يعد من المشاريع المهمة والحيوية وذلك لكونه مكملا لمشروع الطريق الحولي ويربط قضاء الكوت بالرصيف النهري لطريق الكوت - العمارة، مشيرا الى  أن كلفة المشروع  تبلغ 25 مليار دينار وقد تجاوزت نسبة الإنجاز الفعلي فيه الـ 35 بالمئة.