{الناجون الإيزيديون} في حي روژهلات

منصة 2024/02/28
...

 ليث حسين 


افتتحت في حي روژهلات بقضاء سنجار غرب محافظة نينوى الاثنين الماضي، حديقة جديدة تضم نصبا تذكاريا حمل اسم "الناجين الإيزيديين" كجزء من جهود إعادة الإعمار وتعزيز الروح المعنويَّة للمجتمع الإيزيدي بعد الأحداث الصادمة التي مر بها.

ومن جانبها ذكرت مدير عام شؤون الناجيات الايزيديات سراب الياس، أن هذا المشروع يمثل دعماً معنوياً مهماً للناجيين والناجيات الإيزيديين الذين تعرضوا لأبشع أشكال الاضطهاد والاعتداء من قبل عناصر "داعش" 

الإرهابيَّة.

وأضافت الياس أن "هذه الحديقة والنصب التذكاري يجسدان رمزاً للصمود والبقاء على قيد الحياة، وتذكير بروح الصمود والتضحية التي أظهرها شعبنا في وجه أبشع أعمال العنف والتطهير العرقي".

المشروع كان من تنفيذ مبادرة نادية مراد بالتعاون مع مديرية بلدية قضاء سنجار وبدعم من صندوق الدولي 

للناجين.

من جانبه، يقول ممثل مبادرة نادية مراد، صلاح حسن، إن "هذا المشروع يعبر عن الدعم الروحي المهم والحيوي للنساء والرجال الإيزيديين الذين عانوا بشكل لا يُحتمل من أسوأ أشكال التمييز والاعتداء من قِبَل تنظيم داعش الإرهابي. 

ويضيف: أنَّ "المشروع الجديد يهدف إلى إبراز دور ومساهمة هؤلاء الناجين والناجيات في بناء المجتمع وتعزيز الوحدة والتضامن بين

أفراده".

كما وتجسد هذه الحديقة والنصب التذكاري، قوة الإرادة والإصرار والقدرة على التحمّل التي تتمتع بها الناجيات والناجون، وتحمل في طياتها قصصاً مؤثرة عن البقاء والتفاؤل رغم المحن التي مروا بها، وفقاً لتعبيره.