نصير شمة: مهرجان القمة الثقافية مشروعي المقبل

ثقافة 2024/02/28
...

 بغداد: كاظم لازم


بعد مشاركته في منتصف شهر شباط الماضي في حفل منظمة اليونسكو الموسيقي، والذي شارك فيه 15 عازفاً موسيقياً من دول عالمية مختلفة، والذي استمر لمدة ثلاثة ايام. 

سفير السلام الموسيقار نصير شمة تحدث لـ (الصباح) عن مشاريعه الموسيقية المقبلة حيث قال: استعد مطلع شهر اذار المقبل للمشاركة في مهرجان القمة الثقافية، والذي سيقام في أبو ظبي، حيث سيشارك فيه عدد كبير من الموسيقيين العالميين من أوروبا وآسيا، سأكون برفقة فرقتي الموسيقية (كلوبال)، والتي تضم 13 عازفًا عالميًا، وسنقدم في المهرجان تجارب من ثقافات عالمية نعبر عنها 

من خلال الموسيقى.  ويواصل شمة حديثه، كذلك استعد يوم 16 اذار المقبل في حفل الطاهر الحداد في تونس، والذي سأقدم فيه عزفاً انفرادياً على آلة العود على مدى ساعة ونصف. 

تابع شمة مضيفًا، كما نجري الاستعدادات لاقامة مهرجان الموسيقى العربية بدورته السابعة، والذي سيقام في برلين مطلع شهر ايلول المقبل. المهرجان الذي اشرف عليه يشارك فيه موسيقيون من دول عربية عديدة منها العراق ويستمر لمدة ستة ليالي، كما يتضمن المهرجان فعاليات لفنون التشكيل والسينما والشعر إضافة إلى الموسيقى. كما سنقدم على مسرح دار الاوبرا في القاهرة حفلا موسيقياً للخريجين من طلبة بيت العود في  مصر. 

وعن بيت الوالي الموسيقي في بغداد قال: الأعمال جارية لإكمال مراحله الأخيرة من اجل ترميم قاعات كبيرة، تضم عشرات الموسيقيين، ومن المؤمل أن يفتتح مطلع شهر نيسان المقبل. 

وعن علاقة الموسيقى بالتشكيل قال بدأت علاقتي بالرسم قبل 40 عاماً لأرسم الكثير من اللوحات التشكيلية، ويستذكر شمة أنه في العام 1986 قام بتأليف موسيقى للفيلم التسجيلي "وقفة على ضريح جواد سليم"، والذي جرى تصويره من قبل تلفزيون العراق، تحت نصب الحرية وصولا الى المقبرة الذي دفن فيها، لنضع الزهور على جثمانه بمرافقة الموسيقى، وقد اقمت الأسبوع الماضي معرضاً تشكيلياً في مدينة ابو ظبي، والذي ضم 73 لوحة تشكيلية، وقد رسمت أعمال المعرض من القراءة الموسيقية وفق اسلوب التنقيط والتجريد، وسينتقل المعرض خلال الأيام المقبلة الى السعودية وبعدها يعرض في بغداد.