الإيرانيون يتوجهون غداً لصناديق الاقتراع

قضايا عربية ودولية 2024/02/29
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

يتوجه الإيرانيون غداً الجمعة لمراكز الاقتراع للتصويت علی المرشحين لمجلس الشوری البرلمان الذي يتألف من 290 عضواً إضافة إلی التصويت علی المرشحين لمجلس خبراء القيادة المؤلف من 88 عضواً.
ويتنافس 15 ألفاً و200 مرشح لخوض الانتخابات البرلمانية لشغل 290 مقعداً يتشكل منهم مجلس الشوری البرلمان حيث يحق لـ 61 مليون إيراني المشاركة في هذه الانتخابات من أصل 85 مليون شخص عدد نفوس إيران ؛ يشكل النساء نصف الناخبين تقريباً، ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في عموم المناطق الإيرانية 59 ألف مركز .
وحثَّ المرشد الإيراني الأعلی علي خامنئي المواطنين على التوجه لصناديق الاقتراع “لأن الانتخابات القوية والحماسية هي إحدى ركائز الإدارة السليمة للبلاد”، مشيراً إلى أنه “إذا تمكنا من أن نظهر للعالم أن الشعب الإيراني حاضر في المواقف المهمة والمصيرية للبلاد، فقد أنقذنا البلاد ودفعنا بها إلى الأمام”.
واعتبر خامنئي في خطاب له أمس الأربعاء، أن “عدم مبالاة البعض بالانتخابات لن يستفيد منه أحد وإنما سيضر بالجميع” لافتاً إلی “أن أعداء إيران يترقَّبون عن كثب حضور الشعب الإيراني لمعرفة ما إذا كان حاضراً أم لا في الساحة الانتخابية. وإذا لاحظ هؤلاء الأعداء أن الشعب الإيراني ليس قوياً وعاجز عن الحضور فسوف يهدد الأمن بكل أنواعه.”.
وتوقع أحدث استطلاع رأی جری خلال اليومين الماضيين أن تكون نسبة المشاركة في عموم المناطق الإيرانية 41 بالمئة فيما تبلغ في العاصمة طهران 23 بالمائة في الوقت الذي تتحدث فيه مصادر مواكبة عن أن تكون نسبة المشاركة في العاصمة طهران لاتتجاوز 15 بالمئة في حين لن تبلغ نسبة المشاركة في جميع أنحاء إيران 35 بالمئة .
وتزامناً مع هذه الانتخابات؛ تجری انتخابات مجلس خبراء القيادة التي يتشكل من 88 عضواً يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع المباشر لدورة واحدة مدتها 8 سنوات . وتُعهد لهذه المجلس مهمة انتخاب المرشد الأعلی في حال فراغ المنصب إضافة إلی مراقبة أداء المرشد لممارسة صلاحياته القانونية .