اقتصاديون يحثون على توسيع الشراكة مع أوروبا

الأولى 2024/03/05
...

  بغداد: شكران الفتلاوي


دعا مختصون في الشأن الاقتصادي والمالي إلى توسيع انفتاح البلد على الاستثمارات مع الجانب الأوروبي، خاصة بعد خروج الشركات الأوروبيَّة من الاتفاقات الروسيَّة طويلة الأمد، مبينين أنَّ زيارة رئيس الوزراء الأخيرة إلى هولندا تمثل بوابة لهذا الانفتاح.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى حنتوش لـ"الصباح": إنَّ هناك فرصة حقيقية للعراق للشراكة مع أوروبا، خاصة أنَّ الأخيرة كانت لها شراكات طويلة مع روسيا وأوكرانيا في مجال الطاقة.

ولفت إلى أنَّ أوروبا حالياً في عزلة بسبب الأحداث الأخيرة، منوهاً بأنه بالإمكان استغلال هذه الشراكة كبلد نفطي والتعاون مع الشركات الأوروبية خاصة أنها تبحث عن بلدان لتسويق منتجاتها ومنها المنتجات الحيوانية والبذور.

وأشار حنتوش إلى أنَّ معظم البلدان في أوروبا، تبحث عن شراكات لتسويق منتجاتها وخاصة مع البلدان النفطية، والعراق واحد من تلك البلدان، إذ يمتلك ثروات نفطية هائلة، كما أنَّ البلد بحاجة إلى خبراتهم في مجال الثروة الحيوانية والبذور.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي صفوان قصي، إنَّ زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى هولندا مؤخراً تعد مفتاحاً لإقناع المستثمر الأوروبي بالشراكة مع العراق.