نصف العالم سيذهب إلى صناديق الاقتراع في العام 2024

استراحة 2024/03/12
...

 ترجمة: ثريا جواد

تقول إلين جونسون سيرليف (85) عاما وهي أول رئيسة منتخبة لأفريقيا: أنا أعرف العوائق التي نواجهها ولكن قد يكون هذا عامًا محوريًا إذا تمكنا من الارتقاء إلى مستوى التحدي هذا العام سيتوجه مواطنو أكثر من 60 دولة أي ما يقرب من نصف سكان العالم إلى صناديق الاقتراع مما يجعل العام 2024 أكبر عام انتخابي شهده العالم على الإطلاق وإن آلية ديمقراطية بهذا الحجم سيكون لها تأثير بعيد المدى على مليارات المواطنين.
وتكتسب الانتخابات البلدية والوطنية والرئاسية أهمية أكبر نظرًا لحجم التحديات العالمية - بدءًا من الصراعات والمجاعة وحتى أزمة المناخ والعنف القائم على النوع الاجتماعي والإرهاب.
ولكن عالمنا ليس مقدراً له أن يتأرجح من أزمة إلى أخرى اذ يمكننا أن نجعل العام 2024  هو عام التغيير الإيجابي ونخلق سابقة تاريخية وبوسعنا أن نبدأ بالتأكد من أن انتخابات هذا العام تعكس مجتمعاتنا وأن المنتخبين يعملون على تحقيق تطلعات من يمثلونهم ولجعل هذا ممكنا، نحتاج إلى التأكد من أن صوت الجميع مسموع وخاصة النساء وهذا يتطلب المشاركة الديمقراطية للناخبات والمرشحات في انتخابات نزيهة وخالية من التخويف والعنف والتهديد.
نحن بحاجة إلى مكافحة التحرش القائم على النوع الاجتماعي لا ينبغي لسياسة “الرجل القوي” أن يكون لها مكان بعد الآن واعتبارًا من شباط من هذا العام، كانت هناك 28 امرأة يشغلن منصب رئيس دولة أو حكومة في 26 دولة بالمعدل الحالي، سيستغرق الأمر 130 عامًا للوصول إلى المساواة بين الجنسين في الأدوار القيادية العامة والعمل على مواجهة جميع أشكال التحرش والعنف القائم على النوع الاجتماعي ويجب محاكمة الجناة وعلى وسائل الإعلام تقديم التقارير دون تحيز وعلى الأطراف تنفيذ معايير أعلى. ولا ينبغي أن يكون هناك مكان لـ “سياسات الرجل القوي”.
عن الغارديان