بوتين يقترب من الفوز بولاية رئاسية جديدة

قضايا عربية ودولية 2024/03/17
...

 موسكو: وكالات


أفادت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، أمس السبت، بأنّ نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات الرئاسية الروسية في عموم البلاد بلغت 36.5 % حتى الساعة 8:40 بتوقيت موسكو المحلي في اليوم الثاني للانتخابات، وأمس الأول الجمعة، أفادت اللجنة بأنّ نسبة إقبال الناخبين في عموم البلاد تجاوزت 35 %، خلال اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية الروسية.

وأفادت اللجنة، بأنه "قد صوّت بالفعل أكثر من ثلاثة ملايين شخص عن بعد، وفي المجمل، يخطط نحو خمسة ملايين للمشاركة في الانتخابات بهذه الطريقة".

وأدلى المرشح الرئاسي، الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين، بصوته في الانتخابات  من خلال خيار التصويت الإلكتروني عبر الإنترنت في مكتبه بمقر إقامته بالقرب من موسكو.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات في موسكو، أولغا كيريلوفا: إنّ هناك أكثر من 700 مراقب دولي من 106 دول في مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية، وتجرى الانتخابات الرئاسية الروسية على مدى ثلاثة أيام 15 و16 و17 آذار 2024.

وعشية الانتخابات، أكّد الرئيس الروسي أنّ المواطنين الروس يجب أن يعلنوا بـ"حزم إرادتهم وتطلعاتهم، ومشاركتهم الشخصية في مواصلة تنمية روسيا"، داعياً إياهم إلى التصويت بقوة في الانتخابات الرئاسية. 

يُشار إلى أنّ المرشحين لمنصب رئيس البلاد في هذه الدورة الانتخابية هم، الرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مرشح مستقل)، و3 مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان: ليونيد سلوتسكي (الحزب الديمقراطي الليبرالي)، وفلاديسلاف دافانكوف (حزب الناس الجدد)، ونيكولاي خاريتونوف (الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية). بدورها، كشفت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن واشنطن أعدت حزمة من المعلومات المضللة لنشرها عشية وأثناء الانتخابات الرئاسية الروسية، في محاولة للتأثير في سير الانتخابات.

وقالت: "أعدت الولايات المتحدة الكثير من المعلومات المضللة المختلفة لنشرها عشية وأثناء الانتخابات، ومن وجهة نظر محتواها السياسي والمعلومات المزيفة بشأن المرشحين والأحزاب السياسية والشخصيات فإنهم عملوا كثيراً من أجل تخويف الناس حرفياً"، مشيرة إلى أن واشنطن تستخدم القراصنة الإلكترونيين للتأثير في سير التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية.

وفي وقت سابق أعلن سفير المهام الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية غينادي أسكالدوفيتش، أن التصويت الإلكتروني في الانتخابات الرئاسية الروسية ليس متاحاً من الخارج بسبب تهديدات الأمن السيبراني. 

يذكر، أن الانتخابات الرئاسية في روسيا انطلقت يوم أول أمس الجمعة وستستمر لغاية اليوم الأحد الـ17 من آذار الحالي.

وتشهد روسيا الانتخابات الرئاسية الثامنة في تاريخها الحديث، وهذه أول انتخابات رئاسية روسية تجرى على مدار 3 أيام وتشارك فيها أيضاً المناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت روسيا ضمها في أيلول 2022.

ويحق لأكثر من 114 مليوناً روسياً التصويت، من بينهم مقيمون فيما تسميه موسكو "الأراضي الجديدة"، وهي 4 مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية جزئياً فقط لكنها تزعم أنها جزء من روسيا. وتقول أوكرانيا: إن تنظيم الانتخابات هناك غير قانوني وباطل.

وأظهر مقطع مصور نشره الكرملين بوتين وهو يدلي بصوته عبر الإنترنت ويلوح لفترة وجيزة أمام الكاميرا، وأصبح بمقدور الروس في نحو ثلث البلاد التصويت إلكترونياً لأول مرة في الانتخابات الرئاسية، وهو أمر يقول منتقدون: إنه لا يمكن التحقق منه وعرضة لإساءة الاستخدام.

ويقول الكرملين: إن بوتين، الذي يتولى السلطة كرئيس البلاد أو رئيس للوزراء منذ عام 1999، سيفوز لأنه يحظى بدعم من جميع فئات المجتمع من أجل إنقاذ روسيا من فوضى ما بعد تفكك الاتحاد السوفيتي والتصدي لما يصفه بالغرب المتعجرف العدائي.

وإذا أكمل بوتين فترة السنوات الست في ولايته الجديدة، سيتفوق على الزعيم السوفيتي الراحل جوزيف ستالين، وسيصبح أطول حكام روسيا بقاء في السلطة منذ الإمبراطورة كاترين الثانية في القرن الثامن عشر.