الاحتلال يرتكب 9 مجازر جديدة في غزة

قضايا عربية ودولية 2024/03/18
...

 القدس المحتلة: وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة الضحايا في القطاع المحاصر إلى 31645 شهيداً و73676 جريحًا، وذلك منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول الماضي.
وقالت الوزارة في بيان، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 92 شهيداً و130 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، جراء الغارات والقصف الإسرائيلي.
وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية، إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.
وأمس الأول السبت، قال المتحدث باسم إدارة الطوارئ بالدفاع المدني في غزة، إن التقديرات تشير إلى أن هناك ما يصل إلى 8000 جثة تحت الأنقاض في القطاع.
وكان شهود عيان أفادوا أمس الأحد بسقوط 12 شهيداً وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي لمنزل في حي بشارة بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
في غضون ذلك، يتحدث محللون إسرائيليون عن دخول “إسرائيل في ورطة ستراتيجية خطيرة”، وأنها تتجه نحو حرب استنزاف طويلة، على جبهتين.
إذ أشار المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عاموس هرئيل، إلى أنّ “إسرائيل” واقعة حالياً في “ورطة ستراتيجية فريدة”، سواء في غزّة أو في لبنان.
ووجّه هرئيل نقداً لاذعاً لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، معتبراً أنّ “الورطة تتفاقم بسبب زعيم همه الرئيسي هو بقاؤه الشخصي والتملص من العدالة”، لافتاً إلى أنّ نتنياهو “لا يعرض على الجمهور الإسرائيلي خطورة الوضع الأمني والسياسي، بل ينشر أساطير حول نجاحات وإنجازات، إلى جانب آمال كاذبة بنصر مطلق”.
وتحدث المحلل العسكري الإسرائيلي، عن أنّ “هذا الانتصار (الذي يتحدث عنه نتنياهو) لا يبدو في المتناول، بينما هناك شكوك في أنّ أحداً يعرف كيف يرسمه”، مشيراً إلى صعوبة البناء على تغيير مفاجئ في موقف نتنياهو من شأنه أن يؤدي إلى تحسن في
الوضع.
ورأى أنّ المخرج من “الورطة” الإسرائيلية في الوقت الحالي يعتمد بشكلٍ أساسي على إدارة بايدن، التي، بحسب هيرئيل، “خلعت قفازاتها بالفعل في الأسابيع الأخيرة في معاملتها لرئيس الحكومة”.
هذا وانتقد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلاً إنّه “ضلّ طريقه، والإسرائيليون سيختارون زعماء أفضل إذا أتيحت لهم الفرصة”.
وقبل أيام، تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنّ الضغط العالمي يزيد على إسرائيل كلما طال أمد هذه الحرب، من دون تقديم خططٍ لما يسمى “اليوم التالي”، في ظل غياب الستراتيجية الواضحة، وهذا سيؤدي أيضاً إلى تراجع تأييد إسرائيل في العالم وتزايد الأصوات الداعية إلى وقف هذه الحرب.