إندونيسيا تبحث عن أدلة لوجود نمر جاوة على أراضيها

علوم وتكنلوجيا 2024/03/28
...

 جاكرتا: أ ف ب

تبحث إندونيسيا عن أدلة على أن النمر الجاوي، وهو نوع يُعدُّ منقرضاً، لا يزال موجوداً في البرية، بعد نشر دراسة جديدة تربط الحمض النووي لوبرة خضعت للتحليل بحيوان من هذه الفصيلة، وفق ما أفاد مسؤول حكومي الثلاثاء الفائت. وكانت النمور المستوطنة في جاوة وبالي اختفت على التوالي في ثمانينيات القرن العشرين وأربعينياته، ولم يتبق سوى النمور السومطرية في الأرخبيل.
وبحسب الدراسة التي نشرتها «كامبريدج يونيفرسيتي برس» الأسبوع الماضي، اكتشف فريق من العلماء من الوكالة الوطنية الإندونيسية للبحث والابتكار وناشطون في مجال الحفاظ على البيئة آثاراً وراثية للنمر الجاوي في تحليل وبرة عُثر عليها قرب قرية في جاوة الغربية في عام 2019. ولفتت الدراسة إلى أن «مسألة ما إذا كان النمر الجاوي لا يزال موجوداً في البرية يجب تأكيدها من خلال دراسات وراثية وميدانية أخرى».
وقال رئيس قسم الحفاظ على البيئة في وزارة البيئة والغابات ساتياوان بودياتموكوإنه بعد هذه الدراسة، تخطط الحكومة الإندونيسية «لإجراءات عدة» تشمل تركيب مصائد كاميرا، ودعوة خبراء علم الوراثة لمساعدة السلطات في إجراء أبحاث واختبارات إضافية، وجمع بيانات في المجتمعات المحلية. وأضاف أنه إذا «ثبت أن (هذا النوع) لا يزال موجودا، فإنه بالتأكيد سيصبح حيوانا محميا»، و»جميع الأطراف (...) ملزمة بالمشاركة في الحفاظ» على هذا الحيوان.
وقال المنشور العلمي إن أحد السكان المحليين أبلغ عن رؤية نمر جاوي في عام 2019 في مزرعة تقع في غابة قريبة من مدينة سوكابومي بمقاطعة جاوة الغربية.
وجاء في ملخص الدراسة «استناداً إلى مقابلتنا المتعمقة مع ريبي يانور فاجار الذي رأى النمر، نعتقد أن الوبر مصدره نمر جاوي».
وقالت الدراسة إن الوبر الذي خضع للتحليل مأخوذ من سياج يُعتقد أن الحيوان الكبير قفز عليه. كما عُثر على آثار قوائم وعلامات مخالب.
يقول الباحثون إن وبر النمر يشبه ذلك الموجود لدى نمور سومطرة والبنغال، لكنه يختلف عن سلالات النمور الأخرى.