مصطفى الهيتي : خفضنا كلفة الأعمار 44 مليار دولار

اقتصادية 2019/05/30
...

 
خاص / الصباح
 
 
قال رئيس صندوق اعمار العراق الدكتور مصطفى الهيتي: إن رسالة الصندوق تهدف الى اعادة بناء الانسان والجدران وادامة العجلة الاقتصادية في المدن المتضررة من العمليات الارهابية.
وبين الهيتي في تصريح لـ”الصباح” أن القواعد المعتمدة في ادارة وتنفيذ اعادة الاعمار جعلتنا نخفض تكلفة الاعمال المقدرة بـ 88 الى 44 مليار دولار عن طريق الاستثمار وادارة تبتكر آليات انتاج وتعامل يستنهض الكامن الوطني والتوظيف الأمثل لرأس المال المقدم لنا من الدول المانحة والهيئات الدولية، اضافة الى تخصيصات موازنة الدولة، فضلا عن فتح ابواب الاستثمار الخارجي وفق شروط تتقدمها مصلحة المواطن والوطن، ما جعلنا ننجح بتنفيذ العديد من اعمار ماتضرر ومازلنا نعمل بهذا الاتجاه”.
وأوضح ان رسالة الصندوق تأتي “من خلال ثلاثة أبعاد مهمة، اولها البعد الاجتماعي بمعنى تجديد العقد الاجتماعي بين الدولة والمواطنين على المصداقية والثقة في جهود اعادة الاعمار، و البعد الاقتصادي الذي يرمي الى ادامة العجلة الاقتصادية في المناطق المتضررة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، واحالة الاعمال لابناء هذه المدن ليشاركوا بالبناء والاخلاص ناهيك عن المنفعة الاقتصادية لجميع القطاعات المهنية” .
ويضيف الهيتي” اما البعد الثالث، الناتج عن ذلك فهو البعد الفيزياوي المتمثل بإعادة الخدمات من خلال اعمار المنشآت العامة والخاصة ممن تضررت بالاعمال الارهابية”.
وأضاف “لقد اعتمدنا على تجاوز الأطر التقليدية في الادارة والعمل وشرعنا وفق رؤية بناء الثقة بين العراقيين والدولة من جهة، وبين العراق والمجتمع الدولي من جهة أخرى” .