مفاعل ياباني لتطوير دواء للسرطان

علوم وتكنلوجيا 2024/04/02
...

 ترجمة: نافع الناجي


كشفت وكالة الطاقة الذريَّة اليابانيَّة، عن أنها قدمت طلباً إلى هيئة التنظيم النووي لإضافة إنتاج النظائر المشعة الطبيَّة لتضاف إلى أهداف مفاعل (جويو) التجريبي السريع في منطقة أواراي بمحافظة إيباراكي.

وتتملك وكالة الطاقة الذريَّة اليابانيَّة JAEA آمالاً كبيرة في أنَّ المادة المشعة (الأكتينيوم 225)، ستكون بمثابة دواءٍ لعلاج أمراض السرطان، إذ قال مسؤولو JAEA إنَّ هدفهم هو تطوير علاجٍ يتمّ من خلاله حقن دواء يحتوي على الأكتينيوم 225 في جسم المريض لتحديد الخلايا السرطانيَّة.

وذكروا في تصريحات صحفيَّة نشرتها جريدة (أساهي شيمبون) اليابانيَّة واسعة الانتشار، أنَّ استخدام مفاعلٍ سريعٍ لإنتاج (الأكتينيوم 225) له أوجه تشابه قليلة في أماكن أخرى من العالم. وأضاف المسؤولون أنهم يأملون في تصنيع النظير المشّع بحلول نهاية السنة الماليَّة 2026.

ووقعت وكالة الطاقة الذريَّة اليابانيَّة JAEA والمركز الوطني للسرطان في اليابان اتفاقيَّة تعاون في 29 شباط الماضي، للبحث والتطوير في علاج السرطان باستخدام (الأكتينيوم 225).

وتجري الوكالة حالياً تجارب علاجيَّة للعلاج الإشعاعي في العديد من البلدان، لكنَّ الإمداد العالمي المحدود من (الأكتينيوم 225) يعني أنه لا يمكن علاج سوى 3000 مريض أو نحو ذلك في كل عام. ويعدُّ (جويو) وهو مفاعل تجريبي مدمج لتطوير مفاعل سريع يعمل بالبلوتونيوم، ودخلت العمليَّة حيز التنفيذ في العام 1977 لكنها ظلت غير متصلة بالإنترنت منذ العام 2007 بسبب أعطال تقنيَّة حصلت في المعدات الخاصة بالمشروع. وتأمل وكالة الطاقة الذريَّة اليابانيَّة في إعادة تنشيط المفاعل Joyo في منتصف السنة الماليَّة 2026، وتمضي قدماً في الإجراءات الرسميَّة للحصول على موافقة مسبقة من السلطات في محافظة إيباراكي وبلدة أواراي في اليابان.