خبير: نسبة السكر في الدم تنخفضُ خلال دقيقتين

علوم وتكنلوجيا 2024/04/03
...

 ديانا بونتاجوفا
 ترجمة: شيماء ميران

كشف أحد المختصين بمرض السكري والغدد الصماء المعروف على برنامج التيك توك باسم «
The Voice of Diabetes” عن طريقة بسيطة ومدعومة بالأبحاث لخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام، في وقتٍ يتراوح بين أقل من دقيقتين الى خمس دقائق.
إذ يقول: “يعاني الكثيرون من ارتفاع مستويات السكر في الدم ولا يعرفون ما يجب عليهم فعله، فهل تعلم أنَّه بالإمكان خفض مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام خلال دقيقتين؟”.يرتفع مستوى السكر في الدم مباشرة بعد تناول طعامٍ غني بالكاربوهيدرات. هنا يبدأ، عمل الانسولين عند الأشخاص الأصحاء لإعادة مستوى السكر في الدم الى ما كان عليه قبل تناول الطعام خلال الساعتين التاليتين للوجبة.
أما مرضى السكري الذين لا يتلقون أي علاجٍ فلا تعود مستويات السكر في الدم لديهم الى مستوياتها التي كانت عليها قبل الوجبة من تلقاء نفسها. ولحسن الحظ، يمكن لإجراء تعديل بسيط على نمط الحياة مثل المشي الخفيف أنْ يساعد على التحكم في نسبة الكلوكوز في الدم.
يقول المختص بمرض السكري: “لقد أظهرت الدراسات أنَّ المشي الخفيف لمدة دقيقتين الى 5 دقائق بعد الطعام، يمكن أنْ يُحسنَ مستويات السكر بالدم على نحوٍ ملحوظ. وذلك لأنَّ عضلات أجسامنا تبدأ باستخدام الكلوكوز الذي حصلت عليه من الطعام وتحويله الى طاقة، وبالتالي تنخفض مستويات السكر في الدم.
اعلم أنَّه ليس من السهل والممكن دائماً ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام، لكنْ مجرد المشي الخفيف لدقيقتين له تأثيرٌ كبيرٌ في مستويات
السكر”.
ووفق دراسة نُشرت في مجلة الكليَّة الأميركيَّة للطب الرياضي، فإنَّ المشي خمس دقائق كل نصف ساعة يخفض مستويات السكر بمقدار كبير. وأنَّ الالتزام بالمشي يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم بنسبة 60 % مقارنة بالجلوس طوال اليوم.
وفي دراسة أميركيَّة، طُلب من 11 مشاركاً الجلوس بنحوٍ مريحٍ لمدة ثماني ساعات، وأخذ فترات راحة منتظمة للمشي، وقسموا الى خمس مجاميع، مجموعة سارت دقيقة واحدة لكل نصف ساعة، والثانية سارت دقيقة لكل ساعة، والثالثة خمس دقائق لكل نصف ساعة، والرابعة خمس دقائق لكل ساعة، والمجموعة الاخيرة لم تسر مطلقاً. وتوصلت الدراسة الى أنَّ المقدار الأمثل للحركة هو السير خمس دقائق لكل نصف ساعة راحة.
عن صحيفة الاكسبيرس البريطانيَّة