حداد وتعازٍ وتحقيق بفاجعة {الهارثة}

الأولى 2024/04/04
...

  البصرة: سعد السماك 


عقد مجلس محافظة البصرة بحضور المحافظ ووزير التربية أمس الأربعاء، جلسة طارئة لمناقشة تداعيات حادث دهس التلاميذ المفجع في منطقة الهارثة شمال المحافظة، بينما دعا رئيس الجمهوريَّة عبد اللطيف رشيد، الجهات المعنيَّة إلى بذل أقصى الجهود لاتخاذ ما يلزم وضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث المؤسف.

ووفقاً لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، فإنَّ وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري الذي توجَّه إلى البصرة، سيتابع "التحقيق في تفاصيل ومسببات الحادث، والإجراءات السريعة المطلوبة؛ لضمان تفادي تكرار مثل هذه المآسي، فضلاً عن دعم أسر الضحايا والوقوف إلى جانبها وهي تمرّ بأوقات صعبة، تستدعي التضامن والمواساة". 

 وكانت شاحنة (برّاد)، قد دهست عشرات التلاميذ أثناء خروجهم من مدرسة (الشهيد شاكر صيهود) للبنين الابتدائية بمنطقة الهارثة شمال محافظة البصرة، وأسفر ذلك عن وفاة 6 تلاميذ وإصابة 11 آخرين.

وأعلن وزير الصحة، صالح الحسناوي، أنَّ "حادثة البصرة كانت نتيجة تصادم سيارتين في وقت خروج التلاميذ من المدرسة". 

كما أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على سائق الشاحنة، ووجّه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بتشكيل لجنة تحقيقية للذهاب إلى محل حادث الدهس لمعرفة ملابساته والوقوف على أسبابه. 

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، للإسراع في كشف نتائج التحقيق في الحادثة، بينما عزّى نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، أهالي البصرة بالحادث الأليم لدهس التلاميذ.