اليابان تنتزع أول مقعد للهبوط على القمر

علوم وتكنلوجيا 2024/04/15
...

 واشنطن: أ ف ب

سيكون رائد فضاء ياباني أول شخصٍ غير أميركي يهبط على سطح القمر، في إطار برنامج «أرتيميس» الأميركي، لتعطي واشنطن بذلك حليفتها طوكيو مقعداً كانت دول عدة تحلم بانتزاعه.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن رائدي فضاء يابانيين سيشاركان في مهمات أميركيَّة مستقبليَّة، وسيكون أحدهما أول رائد فضاء من خارج الولايات المتحدة يهبط على القمر.
وأشاد كيشيدا الذي يجري زيارة رسميَّة إلى العاصمة الأميركيَّة، بهذه الخطوة بوصفها «نجاحاً هائلاً في مجال الفضاء»، معلناً أن اليابان ستقدم في المقابل مركبة قمريَّة متطورة للغايَّة.
يهدف برنامج أرتيميس الأميركي إلى إقامة وجود بشري دائم على القمر، ومن المقرر أن يرسل إلى هناك في إطاره أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة.
بين عامي 1969 و1972، أخذ برنامج «أبولو» 12 رجلاً أميركياً إلى القمر، جميعهم من البيض. وكان هؤلاء البشر الوحيدين الذين وطأت أقدامهم سطح القمر حتى الآن.
قال رئيس وكالة الفضاء الأميركيَّة (ناسا) بيل نيلسون، في مقطع فيديو نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي «أميركا لن تمشي على القمر بمفردها بعد الآن». وأضاف «الدبلوماسيَّة مفيدة للاكتشافات. والاكتشافات مفيدة للدبلوماسيَّة».
وقال ناطق باسم وكالة الفضاء اليابانيَّة (جاكسا) إن جاكسا «سعيدة للغايَّة»، مضيفاً «سنبذل قصارى جهدنا» في إطار هذا التعاون الأميركي الياباني. من المقرر إطلاق أول مهمة أرتيميس تحمل رواد فضاء إلى القمر، «أرتيميس 3»، في عام 2026.
وتخطط الصين أيضاً لإرسال بشر إلى القمر بحلول عام 2030.
وتتعاون طوكيو وواشنطن بالفعل بشكل وثيق في مجال الفضاء، ولا سيما في إطار عمليات محطة الفضاء الدوليَّة.
ويعتزم البلدان «تعميق تعاونهما في مجال تدريب رواد الفضاء» لتحقيق هدفهما الجديد، بحسب بيان مشترك صادر عن رئيسيهما.
ولكن لكي يصبح رائد فضاء ياباني أول شخص غير أميركي يصل إلى القمر، يجب اتخاذ «خطوات مهمة»، وفقا لهذا البيان.
وستكون المركبة الجوالة التي ستقدمها اليابان مضغوطة، على عكس المركبات القمريَّة التي طلبتها وكالة ناسا من الشركات
الأميركيَّة.