ركنٌ فرنسيٌّ في جامعة ذي قار

استراحة 2024/04/16
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


استحدثت جامعة  ذي قار  وبالتعاون والتنسيق مع السفارة الفرنسية في بغداد « الركن الفرنسي» في الجامعة  وهو مشروع  علمي  يقدم خدماته للأساتذة والطلبة في العديد من الاختصاصات  العلمية والثقافية  ومن بينها إقامة دورات  متطورة باللغة الفرنسية والإنكليزية ، اذ يستقبل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية  في الجامعة ، وتمتد  خدماته لأفراد المجتمع ومؤسسات المحافظة كافة.

وقال رئيس جامعة ذي قار  د . يحيى عبد الرضا  خلال زيارته الركن برفقة القائم بأعمال السفارة الفرنسية  جان كريستوف: الركن الفرنسي في الجامعة تجربة مهمة ، نعمل في المستقبل على تكثيف العمل فيها لتقديم أفضل الخدمات للطلبة والاساتذة على حد سواء في العديد من المجالات التي تخص مشاريعهم العلمية والثقافية. 

واشار عبد الرضا إلى سعي الجامعة  خلال الفترة المقبلة إلى إقامة دورات مشتركة ترعاها الجامعة  وإلى جانب  تنظيم ملتقيات علمية بين الدارسين في الجامعات الفرنسية من أساتذة الجامعة لتبادل الأفكار والتواصل المباشر مع جامعاتهم التي تخرجوا منها .

وأضاف: أن الجامعة تخطط ايضا إلى  افتتاح مركز تدريبي في الجامعة بالتعاون مع الشركات الفرنسية لتأهيل الخريجين من طلبة الجامعة وزجهم في ميادين العمل واستضافة الباحثين الفرنسيين في مختلف التخصصات العلمية والفنية والإعلامية.

فيما اثنى القائم بأعمال السفارة الفرنسية بالجهود الكبيرة التي بذلتها رئاسة جامعة ذي قار لاقامة الركن الفرنسي وتطويره مؤكداً أن السفارة الفرنسية ستكون شريكا مهما وداعما للجامعة بالأنشطة والفعاليات التي يقيمها الركن الفرنسي مشيراً إلى أن هنالك زيارة قريبة لمسؤول الفضاء الفرنسي للجامعة بالإضافة لإقامة نشاطات نوعية تخصصية في مجالات مختلفة. 

يذكر أن فرنسا تتعاون مع العراق في العديد من المجالات العلمية والثقافية لاسيما  في مجال الآثار والتراث، اذ تعد البعثة الفرنسية التي عملت في محافظة ذي قار من أهم البعثات التي استكشفت مواقع اثرية مهمة تعود إلى حقب زمنية مختلفة  في مدينة «لارسا  السومرية « استخدمت فيها أحدث الاجهزة والمعدات  التي ساهمت  في الكشف عن خريطة حدود المدينة وبوابتها ومداخلها، إلى جانب القصور والمعابد التي تضمها والأنهر التي كانت تجري فيها قبل نحو خمسة آلاف عام، بتقنيات تنقيب تستخدم للمرة الأولى في آثار جنوب العراق .