رسائل القرّاء

منصة 2024/04/18
...

* ابني خجول

 لديّ طفلٌ بعمر ست سنوات يعاني من الخجل ويميل الى العزلة وينسحب إذا جاءنا ضيوف، والمشكلة أنه يرفض الدخول الى المدرسة.

أم حسن - بغداد

السيدة أم حسن 

للخجل أسبابه، ومنها أنَّ المحروس طفلك يبدو أنه حين كان بعمر ثلاث سنوات كان يميل الى العزلة. ويبدو أنكم لم تكونوا منتبهين الى ذلك وكنتم تتركونه في عزلته وترتاحون لهدوئه، فنجم عن ذلك أنه ما اكتسب مهارات الاتصال الاجتماعي. ومن أسباب الخجل تعرّض الطفل الى السخريَّة حين يفشل في عمل أو كلام، فتتولّد لديه حالة توقع الفشل في أي عمل أو كلام، ولهذا فإنَّه يتجنب الجلوس مع الآخرين والتحدث معهم.

المطلوب هو تشجيعه تدريجياً على التحدث معكم وعدم السخريَّة منه أو الضحك عليه حين يخطئ، وإفهامه أنَّ الفشل حالة طبيعيَّة وأنَّ الجميع يفشلون في هذا العمل أو ذاك، وتنمية الثقة بالنفس لديه. وشجعوه على مشاهدة أفلام الكارتون الجيدة وبرامج الأطفال التربويَّة، وإفهامه أنَّ الإنسان يصنع مستقبله عن طريق المدرسة التي يتعلم فيها المعرفة والعلم ومعنى الحياة وقيم الصداقة.


* صرير الأسنان

يعاني ابني (8) سنوات، من صرير الأسنان، فهو «يقرط» أسنانه أثناء نومه في الليل وفي النهار حين ينام. ولقد راجعت به عدداً من الأطباء ولكن من دون فائدة.

أم عدنان – العمارة

 سيدتي

 سبق أنْ وصلتنا الحالة ذاتها وقلنا لصاحبتها إنَّ أغلب أسباب صرير الأسنان لدى الأطفال تكون نفسيَّة، وأكثرها شيوعاً: حصول شجار بين الوالدين وشعور الطفل بالخوف أنْ يؤذي أحدهما الآخر أو أنْ يفترقا. وعدم السماح للطفل بالتعبير عن غضبه، وشعوره بالإحباط أو القلق أو ضغوط نفسيَّة اخرى.. يقوم بكبتها في النهار ويجري التنفيس عنها بالليل بقرط الطفل لأسنانه أثناء النوم. وعليه يكون علاجها نفسياً، بتوفير أجواء أسريَّة مريحة، وعدم عراك الوالدين أمام أطفالهما، والسماح للطفل بالتعبير عن انفعالاته. ويفضل قراءة الطفل لقصة مسلية قبيل النوم. وإذا كان قد حصل تآكلٌ في أسنان طفلك أو ضررٌ في اللثة، فيمكن شراء جهاز بسيط من الصيدليَّة يضعه الطفل على أسنانه أثناء نومه.