إيران توجه تحذيراً شديد اللهجة من مهاجمة أراضيها

قضايا عربية ودولية 2024/04/18
...

 طهران: محمد صالح صدقيان


جددت إيران رغبتها بعدم توسيع نطاق الحرب مع الكيان الإسرائيلي في الوقت الذي تحدثت فيه معلومات عن توجيه طهران رسالة تحذيرية شديدة اللهجة لواشنطن من مغبة المشاركة مع الكيان لمهاجمة أهداف إيرانية. 

وخلال استعراض عسكري بمناسبة يوم الجيش الإيراني أُقيم أمس الأربعاء، اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن عملية "الوعد الصادق" كانت إجراء محدوداً وعقابياً علی خلفية مهاجمة السفارة الإيرانية بدمشق؛ لكنه قال إذا قام الكيان الصهيوني بأدنى هجوم على الأراضي الإيرانية فسيتم التعامل معه بشدة وصرامة، معتبراً أن عملية "طوفان الأقصى" كسرت هيبة الكيان الإسرائيلي وأسطورة الجيش الذي لايقهر الذي أثبت أنه "أوهن من بيت العنكبوت". 

واعتبر رئيسي، القوات المسلحة الإيرانية "صانعة للأمن والسلام وتعطي القوة للمنطقة ويمكن الاعتماد عليها بشكل كامل"، داعياً دول المنطقة للاعتماد علی إمكانياتها الذاتية والابتعاد عن عمليات التطبيع مع الكيان الإسرائيلي وعدم الحاجة لوجود القوات الأجنبية في المنطقة.

وتسرَّبت معلومات عن استدعاء وزارة الخارجية الإيرانية السفير السويسري لدی طهران في الساعة الثالثة من فجر يوم الرابع عشر من نيسان بعد انتهاء عملية "الوعد الصادق" التي هاجمت فيها إيران الأهداف الإسرائيلية داخل الأراضي الفسطينية المحتلة؛ لكن اللافت أن الاستدعاء لم يكن في مبنی وزارة الخارجية الإيرانية كما هي الأعراف الدبلوماسية وإنما في مبنی الحرس الثوري. 

وقال مجتبی أبطحي مستشار وزير الداخلية لشؤون فلسطين،: إن السفير السويسري الذي يرعی المصالح الأميركية في إيران تسلم رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من وزارة الخارجية الإيرانية بحضور قادة من الحرس الثوري من مغبة أي تعاون مع الكيان الإسرائيلي لمهاجمة إيران، لأن ذلك يجعل كافة المصالح والقواعد الأميركية في المنطقة في دائرة الخطر. 

إلی ذلك، رأی وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بأن عملية "الوعد الصادق" أعادت صياغة تعريف "توازن القوی" في منطقة الشرق الأوسط، وعرضت بشكل كامل القدرات الرادعة للقوات المسلحة الإيرانية لمواجهة التهديدات المحتملة. 

واعتبر في رسالة وجهها أمس لقيادة الجيش بمناسبة "عيد الجيش"، أن عملية "الوعد الصادق" أعطت المزيد من الفرص الدبلوماسية في مجال العلاقات الدولية والإقليمية لخدمة المصالح الإيرانية. 

وأقام الجيش الإيراني أمس استعراضاً لقواته المختلفة في جميع المحافظات الإيرانية بمناسبة عيد الجيش حيث تم استعراض عدد من المنظومة الصاروخية والمسيَّرات التي تعمل في الجيش الإيراني.