5 مدنٍ رائدة تجعلُ العالمَ مكاناً أفضل

علوم وتكنلوجيا 2024/04/21
...

 بندن: بي بي سي

يكشفُ مؤشر استدامة الوجهات العالميَّة عن الوجهات التي تعمل على تحقيق مستقبلٍ مستدامٍ ومنخفضِ الكربون. وأثبتت بعض المدن أنها أفضل من غيرها بكثير في ما يتعلق بالاستدامة والحد من انبعاثات الكربون. وينظر أحدث مؤشر لاستدامة الوجهات العالمية إلى 69 عاملاً، من بينها معدلات إعادة التدوير، ومستويات تلوث الهواء، وكمية مسارات ركوب الدراجات، والنسبة المئوية لغرف الفنادق المعتمدة بأنها صديقة للبيئة، لاختيار المدن الأكثر استدامة في العالم.
فيما يلي خمس مدن تعدُّ من بين الأفضل.

غوتنبرغ، السويد
تحتل المدينة السويدية المرتبة الأولى في مؤشر استدامة الوجهات العالميَّة، لكنَّ تميزها لا يقف عند هذا الحد، حيث تصدرت ثاني أكبر مدينة في السويد المؤشر كل عام من 2016 إلى 2021؛ وتم اختيارها من قبل لونلي بلانيت Lonely Planet كأفضل مدينة مستدامة في العالم لعام 2021، وفي العام 2022، انضمت لتكون واحدة من 100 مدينة في الاتحاد الأوروبي تخطط لأن تكون محايدة للمناخ بحلول عام 2030. تعمل 95 % من وسائل النقل العام في مدينة غوتنبرج بالطاقة المتجددة، مثل الحافلات الكهربائية. وقد حصل مطارها على أحد أعلى المستويات من خلال نظام اعتماد الكربون في المطارات، ما يعني أنه ملتزمٌ بتتبع انبعاثات الكربون وخفضها، في حين أن نحو 9 من كل 10 غرف فندقية معتمدة بيئيًا.

أوسلو، النرويج
جاءت أوسلو في المركز الثاني في القائمة - والثانية من بين ثماني مدن في بلدان الشمال الأوروبي تدخل قائمة العشرة الأوائل - والتي تم اختيارها أيضاً العاصمة الخضراء الأوروبية الرسميَّة في العام 2019. وربما تكمن المفارقة، نظراً لاعتماد النرويج اقتصاديا على النفط والغاز، في أنَّ البلاد بشكل روتيني تحصل على أعلى الدرجات لالتزاماتها بالاستدامة. ومن المنطقي أن تحذو أوسلو، عاصمة النرويج، الحذو ذاته. وإذا تجولت في أوسلو، ستجد هذا الالتزام واضحاً. وفي ما يتعلق بالمواصلات، يوجد في المدينة 270 محطة للدراجات، و5 آلاف محطة لشحن السيارات الكهربائية، كما أدخلت «السكوتر». وهناك أيضاً، أن أوسلو مدينة خضراء، بالمعنى الحرفي للكلمة، فمعظم المدينة، 63 % من مساحتها، عبارة عن غابات، 9 % أخرى عبارة عن مساحات خضراء
وحدائق.
غلاسكو، اسكتلندا
حتى اسم غلاسكو يتحدث عن تراثها البيئي: فهو يأتي من الكلمة الغيلية جلاشو، والتي تعني «المكان الأخضر الجميل».
وبعد نحو 1500 عامٍ من تأسيسها، تحتلُّ المدينة الاسكتلنديَّة المرتبة الأعلى من أي مدينة في المملكة المتحدة (والثامنة بشكلٍ عام) على مؤشر استدامة الوجهات العالميَّة، إذ يتم وضعها في المراكز العشرة الأولى كل عام منذ عام
2016.
بوردو، فرنسا
قد يعرف معظم الناس بوردو بسبب هندستها المعمارية المذهلة ونبيذها اللذيذ، ولكنْ هناك سببٌ آخر للوقوع في حب المدينة الفرنسية، وهو أنها تسعى إلى مستقبل أكثر استدامة. فضلاً عن تصنيفها بين أفضل 10 وجهات على مؤشر استدامة الوجهات العالمية، تعدُّ بوردو ثالث أعلى وجهة مستدامة على موقع TripAdvisor.
تجول في المدينة، وستجد علامات هذه الجهود في كل مكان. يمكن التنقل في المدينة بواسطة دراجات V3 ذاتية الخدمة، والحافلات الكهربائية، والترام، والحافلات النهرية، كما تنتشر المطاعم التي تعتمد على المنتجات المحلية ومتاجر السلع المستعملة في المدينة.لكن المدينة تهدف إلى تحقيق هدف أعلى بكثير، حسبما قال أوليفييه أوشيلي، مدير مكتب السياحة في بوردو.
والتزم قطاع السياحة في المدينة بحصول 80 % من المؤسسات العاملة فيه، مثل الفنادق ووكالات السياحة، على شهادة بيئية بحلول عام 2026.

غويانغ، كوريا الجنوبية
تحتل غويانغ، كوريا الجنوبية، المرتبة الرابعة عشرة في القائمة، وهي الأعلى من أي مدينة خارج أوروبا، حيث تعمل صناعة السياحة جاهدة على أن تكون صديقة للبيئة.
وفي العام 2017، أصبحت غويانغ، الواقعة على مشارف العاصمة سول، أول مدينة في كوريا الجنوبية تنضم إلى مؤشر استدامة الوجهات العالمية. وفي العام التالي، منحها المؤشر «الوجهة الأكثر تحسناً»، وهي تواصل تقدمها. وفي عام 2022، حصلت على أول شهادات الاستدامة ISO 20121، خاصة فيما يتعلق بمؤتمراتها
وفعالياتها.
واليوم، يقوم مركز المؤتمرات/ المعارض بإعادة تدوير مياه الأمطار للحمامات والبركة والحدائق. تضم المدينة نفسها أيضاً 68 متنزهاً ونظام مشاركة
الدراجات.