انتشال جثامين 190 شهيداً في خان يونس

قضايا عربية ودولية 2024/04/22
...

 القدس المحتلة : وكالات


أعلن الدفاع المدني في غزة انتشال جثامين 190 شهيداً من خان يونس جنوبي القطاع، فيما اختفى ألفا فلسطيني بعد انسحاب الاحتلال من مناطق عدة في القطاع، وقال الناطق باسم الدفاع المدني، محمود بصل، إنه تم انتشال جثامين 190 شهيداً من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس.

وأضاف، أن جثامين الشهداء تعود لفلسطينيين من مختلف الفئات والأعمار، قتلهم جيش الاحتلال أثناء اقتحامه لمجمع ناصر ودفنهم بشكل جماعي داخله، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وأكدت قوات الدفاع المدني، استمرار عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء حيث ما زال عدد كبير منهم في المجمع، وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يجرف عشرات الجثث ويدفنها قبل انسحابه من أي منطقة في القطاع.

ونشر مصور محلي مشاهد تظهر لحظات انتشال فرق الإنقاذ جثامين عدد من الشهداء من مقبرة جماعية اكتشفت داخل مجمع ناصر الطبي، وأظهرت المشاهد عمليات حفر المقبرة الجماعية وانتشال جثامين الشهداء للتعرف عليها ونقلها ودفنها بشكل لائق.

من جانب آخر، أفاد محمود بصل، باختفاء ألفي فلسطيني بعد انسحاب الاحتلال من مناطق عدة في القطاع، دون العلم إن كانوا معتقلين أو دفنوا تحت الأرض، وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الإخفاء القسري بحق أهالي غزة بشكل ممنهج ومدروس، وقال إن جيش الاحتلال يعطي الأمان للفلسطينيين ثم يقتلهم بعد دقائق بشكل مباشر، والعديد من الشهداء تمت تعريتهم قبل قتلهم.

إلى ذلك، ارتفع إلى 14 شهيداً بينهم 9 أطفال عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على عدة منازل في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في حين أكد جيش الاحتلال أنه يواجه معارك وجهاً لوجه مع المقاومة الفلسطينية، في وقت يواصل فيه توسيع الممر الذي شقّه وسط القطاع.

وأعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، في بيان، أن فرقه انتشلت عدداً من ضحايا "استهداف طائرات الاحتلال لبناية سكنية من عدة طوابق لعائلة عبد العال بشارع جورج شرق رفح" مساء أمس الأول السبت، مضيفاً أن فرقه لا تزال تحاول انتشال عدد من الشهداء والبحث عن مفقودين.

في الأثناء، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها قصفوا تجمعاً لجنود وآليات الجيش الإسرائيلي على محور التقدم في نتساريم بوابل من قذائف الهاون الثقيل، كما أعلنت السرايا قصف موقع كيسوفيم العسكري برشقة صاروخية، وبثت مشاهد تُظهر تجهيز وإطلاق رشقة صاروخية باتجاه غلاف غزة.

في غضون ذلك، حذّر رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية الجيش الإسرائيلي من اجتياح مدينة رفح، مؤكداً أن الفصائل الفلسطينية على الأرض في جهوزية تامة.

وقال هنية في مقابلة أجراها مع وكالة "الأناضول" خلال زيارته إلى تركيا: إنه "إذا قرر العدو الإسرائيلي أن يذهب إلى رفح فإن شعبنا الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء والمقاومة مستعدة للدفاع عن نفسها والتصدي للعدوان".

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية، أن "حماس ليست متمسكة بالتمثيل المنفرد فنحن جزء من الشعب الفلسطيني، ويمكن أن نبني حكومة وحدة وطنية، وأن نتوافق على إدارة غزة على قاعدة الشراكة".

ولفت هنية، إلى أن "موقف واشنطن بشأن اجتياح رفح مخادع ونحن لن نقع في فخ تبادل الوظائف بين الأميركان والإسرائيليين"، وشدد على أن "الاحتلال واهم باعتقاده أن مجزرة تطال بيتي وأولادي يمكن أن تشكل ضغطاً على قيادة الحركة لتقديم تنازلات بالمفاوضات".

وكان الجيش الإسرائيلي قد استهدف في وقت سابق من هذا الشهر سيارة كانت تقل أفراداً من عائلة هنية في مخيم الشاطئ؛ مما أدى إلى مقتل 3 من أبناء رئيس المكتب السياسي للحركة و5 من أحفاده.

والتقى هنية والوفد المرافق له، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول السبت.