مختص: القطاع العقاري سيشهد تطوراً كبيراً

الأولى 2024/04/23
...

  بغداد: عمر عبد اللطيف

ذكر الخبير في مجال التطوير العقاري عباس نعمان أسد أنَّ الشركات الأميركيَّة تعهَّدت بالتعاون مع القطاع الخاص العراقي لتطوير المدن السكنيَّة والمجمعات، بينما بيّن تجهيزها مطار كربلاء بأحدث التقنيات التي تضاهي دول العالم.
وأوضح أسد الذي رافق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ شركات التدقيق الأميركية طلبت بيانات كاملة تخص الشركات، معرباً عن أمله أن تبدأ الخطوة الأولى لتعريفها بعمل الشركات الموجودة لدينا ومناقشة فكرة التعاون بين الطرفين.
وأضاف أنَّ الشركات الأميركية اقترحت عدة أفكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والحسابات والتمويل، وعرضت الدخول مع الشركات العراقية بالتمويل، مشيراً إلى أنها اتفقت مبدئياً مع إحدى الشركات المختصة في مجال الإضاءة التي تخفض منتجاتها نحو 40 بالمئة من الطاقة الكهربائية، فضلاً عن استعدادها لتوقيع اتفاقية لإنشاء مصانع في العراق، إذ رحّبت بذلك والاستعداد للمضي معها لإكمال هذا المشروع.
وأشار أسد إلى أنَّ إحدى الشركات الأميركية المختصة اقترحت بناء" ديت سنتر" قرب مطار كربلاء الدولي بطريقة الاستثمار، ليضاهي ما موجود في دول الخليج كالسعودية وقطر والإمارات، بعد أن كان العراق يستعين بدبي أو الأردن لتوفير هذه الخدمة، مشدداً على الاهتمام البالغ من الجانب الأميركي بالوفد العراقي بشكل عام ورئيس الوزراء بشكل خاص.
وبيّن أنَّ الجانب الأميركي وصف نظيره العراقي بأنه وفد حقيقي يتميز بالنضوج الحقيقي وصدق التعامل وبداية لركيزة أساسية مركزها السوداني الذي كان صادقاً وقوياً في الحديث معهم، مضيفاً أنه تم وضع خطة خلال شهرين لدراسة ملف المصارف المعاقبة من وزارة الخزانة الأميركية، في حين كان لا يمكن لاحد أن يتجرأ على فتح هذا الملف أو الحديث عنه على الإطلاق.
وتوقع أسد أن تنهض زيارة رئيس الوزراء بواقع التطوير العقاري، وستكون هناك فرص جيدة جداً في مجال القطاع السكني وإنشاء مدن جديدة بالتعاون مع الجانب الأميركي مع وجود تكنولوجيا البناء والاتصالات لديهم.
 تحرير: عذراء جمعة